• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تلقت تنبيهاً من نظيرتها «الكندية» عن مخاطرهما

«الصحة» تمنع تداول منتج عشبي ومقوٍ جنسي غير مرخصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

حذرت وزارة الصحة، من منتجين عشبيين، غير مرخصين من الوزارة، وقد يؤدي استخدامهما إلى أضرار صحية ومضاعفات جانبية يمكن أن تسبب الوفاة، حيث يحتوي أحدهما على مستويات عالية من معادن الألومنيوم، الزرنيخ، الرصاص، اليورانيوم، بينما يحتوي الآخر على مواد دوائية غير معلن عنها. وخاطبت «الوزارة»، كلا من وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبلدية دبي، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتجين من الأسواق في حال توفرهما، لافتة إلى أنها تلقت تنبيهاً من هيئة الصحة الكندية عن مخاطر المنتجين، حيث يسببان تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع. ودعت وزارة الصحة، الجمهور إلى اللجوء إلى المستشفيات والأطباء المرخصين من قبل الوزارة أو الجهات الصحية المحلية، وصرف الدواء المناسب وفق وصفة طبية، مشدداً على خطورة استخدام مواد غير مرخصة. وقال الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، في تصريح خاص لـ«الاتحاد»، إن « الوزارة خاطبت هيئة تنظيم الاتصالات، لحجب موقع إلكتروني يروج لأحد المستحضرين العشبيين، لان هذا الموقع ارتكب مخالفة « جسيمة» تمثلت في تسويق منتج عشبي غير مسجل في الدولة «. وأشار الأميري، إلى أن منتج «BodyBentoniteUniqueHealingPowderPessin» الذي يروج كمستحضر عشبي للصحة العامة، تبين أنه يحتوي على مستويات عالية من معادن (الألومنيوم -الزرنيخ -الرصاص – اليورانيوم) مما يشكل تناولها خطراً على صحة الأفراد لأنها قد تتراكم على الأعضاء الحيوية، وقد أدى استخدامه من قبل مريض في كندا إلى دخول المستشفى بإصابة خطيرة في المخ والرئة والكلى بعد استخدام هذا المنتج.

وأوضح الأميري، أن المنتج الثاني، «StiffRock» ويستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، ويحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها وهي:(Sildenafil– Aminotadalafil- Hydroxythiohomosildenafil)وقد تسبب هذه المواد انخفاضا حاداً في ضغط الدم قد تصل إلى مستوى خطير وأيضاً تشكل خطراً على مرضى أمراض القلب والسكري وارتفاع نسبة الدهون وخاصةً للمرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

ونبه الأميري، إلى خطورة استخدام الأدوية العشبية التي تحتوي على مواد كيميائية غير مذكورة على عبوة المنتج أو في تركيبته، نظرا لخطورة هذه المواد على صحة الفرد ومخالفتها لشروط ومعايير السلامة الدوائية، موضحا أن الكثير من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية الغير مرخصة قد تسبب مشاكل صحية، وقد وجد أيضاً أن الكثير من المستحضرات التي يدعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية، تحتوي على مواد كيميائية بعضها قد حُظر تداوله عالميا، أو له تركيز غير مستند على البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة كالكلى وارتفاع ضغط الدم والقلب، مشددا على أن المواقع ألإلكترونية التي تروج للمكملات الغذائية الغير مرخصة من شأنها أن تُخلّف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.

وأكد الأميري، أن وزارة الصحة مستمرة بالإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات وذلك لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها والتي قد تصل إلى الموت، وعليه فإن الوزارة تناشد أفراد الجمهور التعاون معها للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحة الفرد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض