• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تمتد على مساحة 4 ملاعب كرة قدم

«خورفكان» يتألق في الخدمة البحرية ويستقبل «كيرجولتين» العملاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

الشارقة (الاتحاد)

‬استقبلت شركة «‬جلفتينر»‬ ‬أكبر ‬سفينة ‬ترسو ‬ضمن ‬محطة ‬حاويات ‬خورفكان ‬على ‬الإطلاق، هي السفينة «‬كيرغولتين» ‬التابعة ‬لمجموعة ‬النقل ‬البحري «‬سي ‬إم ‬إيه– ‬سي ‬جي ‬إم» ‬والمسماة ‬تيمناً ‬بالملاح ‬الفرنسي ‬الشهير ‬إيف ‬جوزيف ‬دي ‬كيرجولتين ‬تريماريك، ‬في ‬محطة ‬الخدمة ‬الخاصة ‬بالشركة. وتعتبر «‏كيرجولتين» ‬إحدى ‬أضخم ‬السفن ‬التابعة ‬للمجموعة ‬إذ ‬يبلغ ‬طولها ‬398 ‬متراً، ‬وعرضها ‬54 ‬متراً، ‬وتصل ‬سعتها ‬الإجمالية ‬إلى ‬17 ‬ألف طن ‬و722 ‬حاوية ‬نمطية (‬قياس ‬20 ‬قدماً)‬.

وقال دانييل رايت، مدير محطة «جلفتينر» في محطة حاويات خورفكان: «إن استقبال هذه السفينة الضخمة يشكل إنجازاً بارزاً جديداً يضاف لرصيد «جلفتينر» ومحطة حاويات خورفكان كونها السفينة الأضخم التي ترسو في هذه المنشأة. ويأتي هذا الإنجاز بعد فترة قصيرة من تحقيقنا رقما قياسيا آخر تمثل في التعامل مع أكبر عملية مناولة في تفريغ وتحميل الحاويات من على متن سفينة واحدة، بمعدل بلغ 19 ألفاً و561 حاوية نمطية قياس 20 قدماً على متن سفينة «جول فيرن» التابعة لمجموعة «سي إم إيه– سي جي إم».

ويزيد طول سفينة «كيرجولتين» عن طول أربعة ملاعب كرة قدم، أو خمسة طائرات إيرباص ونصف. كما يفوق طولها ارتفاع مبنى إمباير ستيت البالغ 381 متراً. وخلال مناولتها الأولى في محطة حاويات خورفكان، تم استكمال عملية تفريغ وتحميل أكثر من 7700 حاوية وتحويلها إلى المحطة قبل الموعد المحدد لإنجاز العمل.

ونظراً إلى موقعها الجغرافي المتميز، باتت محطة حاويات خورفكان اليوم واحداً من أهم مراكز إعادة الشحن في منطقة الخليج العربي وشبه القارة الهندية وخليج عمان وأسواق شرق أفريقيا. وقد فازت المحطة مؤخراً بجائزة «أفضل ميناء شحن للعام» خلال الحفل السنوي لتوزيع «جوائز سلسلة الإمداد والنقل» (سكاتا 2015).

وتغطّي محفظة «جلفتينر» حالياً دولة الإمارات ضمن كل من ميناء خورفكان وميناء خالد في الشارقة، فضلاً عن أنشطة الشركة في ميناء أم قصر في العراق، وموانئ في جدة وجبيل في المملكة العربية السعودية. كما سيتم تشغيل ميناء طرابلس في لبنان خلال شهر سبتمبر من العام الحالي. وكانت الشركة قد وسّعت نشاطها إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال العام 2014 حيث وقعت اتفاقية لتشغيل محطة حاويات في ميناء «كانافيرال» في فلوريدا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا