• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

في قائمة «توب 10» للأكثر إنتاجاً وحسماً

كوتينيو يتفوق على ميسي ونيمار.. وليفاندوفسكي يسبق جريزمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

أنور إبراهيم (القاهرة)

أن تخلو «قائمة النجوم العشرة الأوائل»، الأكثر إنتاجية وتأثيراً في نتائج فرقهم بالدوريات الخمس الأوروبية الكبرى هذا الموسم، من اسم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد والمرشح الأول لنيل جائزة الكرة الذهبية هذا العام، فهذا أمر يثير الدهشة والاستغراب.

وأن تخلو قائمة «الخمسين الأوائل» من اسمي الضلعين الآخرين في المثلث المدريدي، وهما الويلزي جاريث بيل والفرنسي كريم بنزيمة، فهذا يدعو إلى مزيد من الدهشة والاستغراب، ولكنها الحقيقة التي توصل إليها صحفي إنجليزي يدعى «جون بورن ميردوتش» الذي يعمل بصحيفة «فاينانشيال تايمز» المتخصصة في تحليل المعلومات والمعطيات ودراستها من خلال أدوات مختلفة.

وأوضح هذا الصحفي، في دراسة أعدها في هذا الشأن، أن اختياراته تمت على أساس معرفة النجوم الأكثر إنتاجاً وحسماً وأغزر أهدافاً، بالقياس إلى الفترات التي يشاركون فيها في المباريات مع فرقهم في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا: «البريميرليج» و«البوندسليجا» و«الليجا» و«الكالشيو» والـ«ليج آن».

كما اختفت أسماء ليونيل ميسي ونيمار ولويس سواريز من قائمة الثلاثة الأوائل، والتي احتل صدارتها النجم البرازيلي «فيليب كوتينيو» لاعب ليفربول الإنجليزي، فهو الأكثر تأثيراً على مجريات اللعب، حيث يسجل الأهداف ويصنع الفرص لزملائه أكثر من أي أحد آخر، وفقاً لهذه الدراسة التي استبعدت من هذا التقدير ركلات الجزاء.

ويأتي «روبيرت ليفاندوفسكي» هداف بايرن ميونيخ في المركز الثاني، بينما يحتل «أندريا بيلوتي» نجم فريق تورينو الإيطالي المركز الثالث.

وكان اللاعب الشاب «ألفارو موراتا» هو أول لاعب في الدوري الإسباني يظهر في القائمة، حيث احتل المركز الرابع، متقدماً على نجمي برشلونة الكبيرين ميسي ونيمار اللذين احتلا المركزين الخامس والسادس.

وتكتمل قائمة العشرة الأوائل الأكثر إنتاجية وحسماً مع فرقهم بأسماء كل من الفرنسي أنطوان جريزمان لاعب أتلتيكو مدريد، وأليكسيس سانشيز لاعب أرسنال، ودييجو كوستا لاعب تشيلسي والمصري محمد صلاح لاعب روما الإيطالي على الترتيب.

أما «الدون» كريستيانو رونالدو، فلم يكن لاسمه وجود في قائمة العشرة ولا العشرين الأوائل، وإنما احتل المركز «28» في الترتيب العام، بينما لم يكن اسم كريم بنزيمة وجاريث بيل موجودين أصلاً في قائمة الخمسين الأوائل، نظراً لإصابتهما وغيابهما عن الملاعب فترات طويلة منذ بداية الموسم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا