• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عودة 3 رواد من محطة الفضاء الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

أ ف ب

عاد ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية الخميس بعدما اضطروا أن يبقوا شهرا إضافيا في المدار بسبب خسارة مركبة الشحن "بروجرس" في نهاية ابريل الماضي.

وبث كل من مركز التحكم الروسي ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) شريط فيديو يظهر المركبة التي تنقل الروسي أنتون شكابليروف والأميركي تيري فيرتس والإيطالية سامانتا كريستوفوريتي وهي تحط من دون مواجهة مشاكل في سهوب كازاخستان.

وكان من المقرر أن يعود رواد الفضاء الثلاثة في الأساس في 12 مايو إلا أنهم اضطروا إلى البقاء في مدار الأرض لشهر إضافي بعد حادث مركبة الشحن الروسية "بروجرس" التي انفجرت في الثامن من مايو في الجو بعد عشرة أيام على فقدان مشغليها الروس السيطرة عليها.

وسمحت هذه الفترة الإضافية للايطالية سامنتا كريستوفوريتي بتحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول فترة تمضيها امرأة في الجو في إطار مهمة واحدة مع 200 يوم أي أكثر بخمسة أيام من الأميركية سونيتا وليامز في العام 2007، على ما أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية.

وعرف قطاع الفضاء الروسي سلسلة من الاخفاقات الكارثية في الأشهر الأخيرة مع خسارة أقمار اصطناعية مكلفة ومركبات خصوصا.

وكانت آخر هذه المشاكل عندما عملت محركات صاروخ سويوز الروسي الملتحم بمحطة الفضاء عن طريق الخطأ مما أدى إلى تغيير طفيف في مدار المحطة عشية مغادرة الرواد الثلاثة من دون أن يشكل خطرا عليها.

وتقلع المهمة المأهولة المقبلة باتجاه محطة الفضاء من قاعدة بايكونور في كازاخستان بين 23 و25 يوليو حاملة ثلاثة رواد هم الروسي اوليغ كونونينكو والياباني كيميا يوي والأميركي كييل ليندغرين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا