• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دول «التعاون» تؤكد العلاقات التاريخية وتتوقع مزيداً من التطور والنمو

خادم الحرمين يأمل تحقيق ترامب الاستقرار في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

عواصم (وكالات)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية أمس برقية تهنئة إلى دونالد ترامب بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية. وقال «يسرني أن نبعث لكم باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، ولشعب الولايات المتحدة الصديق التقدم والازدهار، متمنين لكم التوفيق والسداد في مهامكم بما يحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع». وأشاد بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين.

وبعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية تهنئة إلى ترامب، معرباً عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والنجاح، والمزيد من الرقي والازدهار لشعب الولايات المتحدة الصديق. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة إلى ترامب، معبراً عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والنجاح، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الصديق المزيد من التطور والازدهار.

وتوقع السفير السعودي في واشنطن الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي في حديث مع صحيفة «عرب نيوز» استمرار العلاقة المتقدمة مع الولايات المتحدة. وقال إنه على الرغم من التوتر على خلفية الاتفاق النووي الإيراني، فإن العلاقة الأميركية السعودية متينة وتتعمق في كل المجالات، مهما كان نزيل البيت الأبيض، وهذا هو الوضع منذ ثمانية عقود». وتابع «يمكننا أن نختلف أحياناً على بعض التكتيكات، وهو أمر طبيعي بين أصدقاء وحلفاء، لكن أهدافنا العامة تبقى متطابقة ونرغب بمواصلة عملنا مع الإدارة المقبلة من أجل السلام وفي العالم».

وبعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى ترامب، معرباً عن اعتزاز المملكة بالعلاقات التاريخية الوطيدة والممتدة مع الولايات المتحدة لأكثر من مئة وعشرين عاماً، وحرصها على فتح آفاق جديدة من التعاون على المستويات كافة بما يعزز تلك العلاقات الاستراتيجية. وأعرب عن تمنياته للرئيس المنتخب بالنجاح والتوفيق في قيادة الولايات المتحدة، وللشعب الأميركي الصديق دوام التقدم والازدهار.

وبعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة إلى ترامب، عبر فيها عن صادق تهانيه بانتخابه رئيساً لبلاده، متمنياً له دوام التوفيق والسداد. وأعرب عن تطلع البحرين إلى المزيد من دعم وترسيخ العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين وتنمية مجالات التعاون المشترك. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء برقية تهنئة إلى ترامب، منوهاً بالعلاقات الطيبة والمتميزة التي تربط البحرين بالولايات المتحدة، والتأكيد على التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات بين البلدين الصديقين بالمجالات كافة.

وهنأ أمير الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس المنتخب للولايات المتحدة . وبعث برقية تهنئة عبر فيها عن خالص تهانيه لترامب لفوزه في الانتخابات. معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت والولايات المتحدة المزيد من التطور والنماء. كما بعث أمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ببرقية تهنئة إلى ترامب، متمنياً له التوفيق والنجاح وللعلاقات بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا