• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

كيف فشلت استطلاعات الرأي في توقع فوز ترامب؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أ ف ب

كشف فوز دونالد ترامب المفاجئ على الديموقراطية هيلاري كلينتون، التي بدت الأوفر حظاً لتولي الرئاسة الأميركية، عن خاسر كبير آخر اليوم الأربعاء، هو استطلاعات الرأي.

فمن بين هيئات الاستطلاع العشرين الأهم في الولايات المتحدة، بما فيها شبكات التلفزيون النافذة والصحف ووكالات الأنباء التي أجرت أكثر من 80 تحقيقاً منذ منتصف سبتمبر، وحدها صحيفة لوس أنجليس تايمز بالاشتراك مع معهد «يو أس سي تراكينغ» منحت التقدم لترامب باستمرار.

وصباح يوم الاستحقاق في 8 نوفمبر، أعطى متوسط استطلاعات موقع «ريل كلير بوليتيكس» المرجعي في الولايات المتحدة، تقدما بـ3,3 نقطة لكلينتون على المستوى الوطني. لكن بعد ساعات، أصابت النتائج هيئات الاستطلاع بالذهول.

ولم يملك خبير التوقعات الانتخابية الذي يحظى باحترام نيت سيلفر إلا كلمة واحدة لوصف أداء استطلاعات الرأي واعتبره «فظيعاً».

فقد توقع موقع سيلفر «فايف ثيرتي ايت دوت كوم» فوز كلينتون في ولايات متأرجحة رئيسة هي فلوريدا وكارولاينا الشمالية وبنسيلفانيا وويسكونسن. لكن ترامب غنم بها كلها وبالانتخابات.

كما منح قسم الاستطلاعات في صحيفة نيويورك تايمز «ذي ابشوت» الذي يحظى باحترام المرشحة الديموقراطية فرصة فوز بلغت 85% قبل أن ينقلب بشكل مذهل في المساء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا