• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الكويت تنشئ مركزين صحيين وتوزع وجبات غذائية يومية

37 ألف نازح بمعارك الموصل ومخاوف على مليون عالق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أربيل (وكالات)

كشف وزير الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية جاسم محمد الجاف أمس، أن أعداد النازحين في مخيمات الوزارة منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى بلغت 37184 نازحاً. وأوضح الجاف في بيان أن فرق الوزارة استقبلت أمس، 1823 نازحاً من مناطق المحلبية وقراج والموصل وحي السماح بمحافظة نينوى وقضاء الحويجة بمحافظة كركوك، وتم نقلهم إلى مخيم حسن شام شرق الموصل ومخيم ديبكة جنوب شرق المدينة، مشيراً إلى أن فرق الوزارة الميدانية وزعت مساعدات غذائية وعينية بينهم حال وصولهم مراكز الاستقبال. كما أعلن الوزير عودة 146 نازحاً من مخيم ديبكة إلى مناطق سكناهم الأصلية في منطقة تل الشعير بمحافظة نينوى، لافتاً إلى أن العدد الكلي للعائدين بلغ 2103 أشخاص.

وأكدت اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين في وزارة الهجرة والمهجرين في بيان، أهمية تفعيل دور وزارة الصحة في مخيمات نازحي محافظة نينوى. ودعت اللجنة وزارة الصحة إلى تفعيل دورها في مخيمات النازحين لتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم لاسيما إرسال 10 فرق صحة لمخيمات النازحين في محاور الخازر وحسن شام والقيارة وديبكة والمخيمات الأخرى لتقديم الخدمات الصحية للنازحين وتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وأفادت تقارير أن معاناة الهاربين من أتون الحرب والقصف المستمر، لم تنته باحتمائهم في المخيمات وخاصة الخازر للاجئين الواقع على نحو 30 كلم شرق الموصل، بل فرض الجوع نفسه عليهم وأثقل كاهلهم فأصبحوا لا يجدون سوى الخبز لسد جوع أطفالهم. وتوقعت منظمات دولية نزوح ما يصل إلى مليون شخص خلال الحملة العسكرية في وقت لا يزال فيه أكثر من مليون مدني في الموصل حيث تسود مخاوف بشأن ما ستؤول إليه أوضاعهم واحتمال استخدامهم «دروعاً بشرية» من قبل تنظيم «داعش».

إلى ذلك، دشنت القنصلية العامة الكويتية في أربيل أمس، مشروع إعداد وتوزيع وجبات غذائية على النازحين الجدد من الموصل. وأكد القنصل العام لدولة الكويت في أربيل عمر الكندري، ضرورة تنفيذ المشروع وتجهيز وجبتين من الطعام يومياً لهؤلاء النازحين. وقال إن القنصلية تقدم وجبتي طعام يومياً لآلاف النازحين من الموصل ممن هم بأمس الحاجة إلى المساعدة وذلك بالتنسيق مع مؤسسة بارزاني الخيرية. كما أنشأت دولة الكويت مركزين صحيين في مخيم الخازر لتقديم الخدمات الصحية للنازحين العراقيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا