• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شريف: المطلوب نهج استباقي على المستوى الأمني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دعا نائب القائد العام السابق لأوروبا في حلف شمال الأطلسي، الجنرال السير ريتشارد شريف، شركات النفط والغاز إلى اتباع منهج استباقي في التكيّف مع تغيّر المشهد الأمني في قطاع الطاقة. وقال المسؤول الأمني السابق في الناتو، خلال كلمة ألقاها أمس في مؤتمر أمني متخصص، إن قطاع النفط «يواجه مجموعة من التهديدات التقنية والجيوسياسية التي تزداد ترابطاً وتعقيداً، والتي يتحتّم على الشركات، من أجل مواجهتها، تغيير سياساتها الأمنية للتحوّل من نهج ردّ الفعل تجاه التهديدات إلى الوقاية منها ومنع حدوثها».

وأضاف السير شريف، الذي ألقى كلمة رئيسية في الانعقاد الأول لمؤتمر «الأمن في قطاع الطاقة» على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) أن على الشركات التي تعمل في بيئات معقّدة «التفكير بطريقة استراتيجية في المخاطر المحدقة بها»، معتبراً أن الأمن «لا يقتصر على وجود حراسة مسلّحة على أبواب الشركات، وإنما يمتدّ مفهومه ليكون حالة ذهنية نابعة من داخل المجتمع الذي تعمل فيه».

وقال: «كثيراً ما يحدث، مع الأسف، أن ينتاب الشركاتِ العاملة في قطاع النفط والغاز إحساسٌ زائفٌ بالأمن، لذلك ينبغي على الشركات أن تُدرك أن هذه المخاطر متّسقة ومترابطة وقد تحيق بها بصورة منظمة، وأن ما تفعله على الصعيد التقني، مثلاً، يمكن أن يُحدث انعكاساتٍ بيئية واجتماعية وأمنية سلبية خطرة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا