• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استعرضت سياسات الارتقاء بالإنتاجية أمام «مؤتمر جنيف»

«العمل»: الإمارات ملتزمة بحماية العمل المرن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يونيو 2015

جنيف (الاتحاد)

أكدت دولة الإمارات التزامها بتعزيز الحماية القانونية للعمال الذين يعملون لدى صاحب عمل آخر، بموجب التصاريح المؤقتة ولبعض الوقت، وكذلك لأفراد أسرهم الذين في سن العمل ويشتغلون لدى منشآت القطاع الخاص بموجب تصاريح من هم على إقامات ذويهم.

وقال حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل، عضو وفد الدولة المشارك في أعمال مؤتمر العمل الدولي المنعقد حالياً في جنيف: «إن أسواق العمل العالمية تشهد تطورات كثيرة في أنماط العلاقات، وساعات العمل وقضايا الأجور، الأمر الذي يتطلب الاستجابة والتكيف والتعامل معها بإيجابية وبما يسهم في تحويلها إلى فرص تعود بالنفع على الشركاء الاجتماعيين بشكل عام وتعزيز إنتاجية العاملين وتطوير أدائهم، وتوفير المزيد من الحماية لهم بالشكل الذي يؤمن لهم العمل اللائق على وجه الخصوص».

وأكد السويدي، في كلمة له أمام المؤتمر: «إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تؤمن بضرورة التطوير، باعتباره موجهاً ومرتكزاً رئيساً تبنى عليه الخطط والاستراتيجيات الحكومية، الأمر الذي يمنحها الديناميكية، وبالتالي التعامل مع أي مستجدات بالشكل الذي يمكنها من تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وفي مقدمتها إسعاد المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات».

وقال: «إن مفاهيم العمل لدى صاحب عمل واحد وبعقد نمطي محدد بقيت سائدة في سوق العمل بالدولة سياسة وممارسة حتى وقت قريب، الأمر الذي يحد من استثمار الموارد البشرية بالشكل الأمثل وهدر طاقاتها، كما أنه لا يساعد على تعزيز إنتاجية المنشآت؛ لذلك بادرت وزارة العمل، وبعد التشاور مع الشركاء الاجتماعيين، بإجراء منظومة إصلاحية متكاملة لتعزيز مرونة العمل، من خلال نظام يتيح للعمالة الوافدة العمل لدى أكثر من صاحب عمل في وقت واحد، بموجب تصريح العمل المؤقت ولبعض الوقت، إلى جانب إتاحة فرص العمل اللائق أمام أسر العمالة الذين قدموا إلى الدولة مرافقين لهم لا سيما الزوجات والبنات».

ويتيح تصريح العمل المؤقت للمنشأة استخدام عامل (مواطن أو غير مواطن) مقيم داخل الدولة للقيام بعمل تقتضي طبيعة تنفيذه أو إنجازه مدة لا تزيد على 6 أشهر، فيما يتيح تصريح العمل لبعض الوقت للمنشأة استخدام الفئات ذاتها للقيام بعمل تقل ساعات تنفيذه الاعتيادية عن ساعات عمل نظرائه العاملين لكل الوقت في الوظيفة نفسها لمدة صلاحية لا تزيد على سنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض