• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«منتدى التنمية» يبحث تحديات الأمن الغذائي العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عقب اجتماع عقدته في عمّان اللجنة المشرفة على مؤتمره السنوي السابع، أن المؤتمر سيعقد في 26 و27 نوفمبر 2014 في العاصمة الأردنية.

يبحث المؤتمر خيارات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، استناداً إلى تقرير مفصل حول الموضوع يعدّه المنتدى بالتعاون مع مجموعة من كبار الخبراء والمنظمات المختصة ومراكز الدراسات والأبحاث. وسبق لمحرري التقرير ومؤلفيه أن عقدوا اجتماعات تشاورية في الكويت وبيروت ودبي والقاهرة لمراجعة المسودات. وقال رئيس مجلس الأمناء الدكتور عدنان بدران، عقب اجتماع اللجنة إن تقرير “أفد” حول الأمن الغذائي يسعى للإجابة عن أسئلة مصيرية، مثل: إلى أي حد يمكن للموارد الزراعية المتوافرة على مستوى البلدان منفردة والمنطقة مجتمعة أن تلبي الحاجة إلى الغذاء في العالم العربي؟ ما هي فرص تحقيق الأمن الغذائي مع التزايد المتسارع في السكان وأثر تغير المناخ على موارد الأرض والمياه؟ ما هي الخيارات البديلة المتاحة للبلدان العربية لتحقيق أمنها الغذائي؟

ويوفر التقرير نظرة شاملة حول وضع الموارد الزراعية في البلدان العربية، ويبحث دور العلوم والتكنولوجيا في تحسين الأمن الغذائي والمائي. كما سيبحث دور الإنتاج الحيواني في منظومة الأمن الغذائي، وأثر تغير المناخ على إنتاج الغذاء، ومضاعفات التغيرات في أسعار الغذاء العالمية. ويعمل خبراء من جميع أنحاء المنطقة على إعداد دراسات حالة حول مواضيع مثل تحفيز الاكتفاء الذاتي من القمح، وتجارة المياه الافتراضية في دول الخليج، والاستراتيجية الزراعية والمائية في الإمارات.

وقال الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إن التقرير والمؤتمر حول الأمن الغذائي “إضافة طبيعية إلى سلسلة المواضيع التي عالجتها تقارير المنتدى سابقاً، خاصة المياه وتغير المناخ والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والطاقة المستدامة”. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا