• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..درس إماراتي للمشهد العربي الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

الاتحاد

درس إماراتي للمشهد العربي الحالي

يرى محمد خلفان الصوافي أن الكثير من السياسيين العرب حالياً لا يعرفون كيفية الخروج من أزمات وطنية، لأنهم لم يحسموا ولاءهم: للوطن أم للمصالح الطائفية!

شاءت المصادفات أن يتواكب تنظيم شعبة التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة في الدولة ندوة «الخدمة الوطنية وتعزيز الهوية» مع تفجر الأحداث السياسية في المنطقة، والتي كشفت عن غياب أو «ضبابية» مفهوم المواطنة لدى بعض أبناء الشعوب العربية.

أكثر من دولة عربية تشهد اليوم حروباً داخلية، ويحمل أبناؤها السلاح في وجه بعضهم بعضاً، وتزداد المشكلة عمقاً حين يكون أحد أطراف هذا الصراع قيادات سياسية في تلك الدول، وربما كان العراق وسوريا أفضل مثالين في هذه الحالة.

لو تتبعنا تفاصيل الندوة لوجدناها أساساً تناقش وضعاً محلياً متعلقاً بدولة الإمارات العربية المتحدة على اعتبار أنها تحاول مناقشة الموضوع بأكثر من رؤية، بهدف تحسين الاستفادة من جميع الرؤى.

ولعل هذا وضح من اختيار المتحدثين في الندوة والذين أداروا نقاشاتها، لكن التطرق إلى تعميق بعض «القيم الوطنية»، من ولاء للوطن والتضحية من أجله، ينبه إلى مشكلة باتت منتشرة تقريباً في كل من الدول العربية التي تشهد حالة من الفوضى، عندما يقدم سياسيوها المصالح الطائفية أو الشخصية عن حساب مصلحة الوطن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا