الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تبحث مع لبنان والأردن إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم

روسيا تبحث مع لبنان والأردن إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم
26 يوليو 2018 20:46

يقوم المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف بجولة إلى بيروت وعمان ودمشق لبحث مبادرة طرحتها بلاده لضمان عودة اللاجئين السوريين.
ودعا لافرينتييف، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى المساهمة في عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.
وإثر لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت اليوم الخميس، قال لافرنتييف "نناشد المجتمع الدولي المساهمة في هذا الأمر، جميع الدول"، مشيرا إلى أن "الحكومة السورية غير قادرة على تقديم الكثير من الدعم المالي".
وتابع "من دون الدعم الدولي، سيكون من الصعب جدا خلق ظروف مناسبة للذين يريدون العودة ولا يعرفون ماذا عليهم فعله".
واقترحت روسيا على الولايات المتحدة التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا بعد أيام على قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب. كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة.
وتقضي المبادرة بوضع خطة مشتركة، وإنشاء مجموعتي عمل في الأردن ولبنان تضم كل منها بالإضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.
وتحدث لافرنتييف عن "مؤشرات إيجابية" لعودة اللاجئين. وقال "هناك تغييرات واضحة والناس يعودون (...) وهذا مؤشر إيجابي للاجئين الذين لا يزالون في لبنان والأردن وتركيا"، مضيفاً "لا زلنا في بداية العملية (...) وما يهم هو البداية، وهناك ضرورة للبحث عن خطة حقيقية لعودة اللاجئين في لبنان إلى منازلهم".
وأعرب عون بدوره عن استعداد بلاده "لتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية (...) سواء عبر اللجان التي ستُشكّل لهذه الغاية أو عبر الآلية التي ستعتمد"، وفق ما جاء في بيان رئاسي.
ويقدر لبنان راهناً وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيه، بينما تفيد بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن وجود أقل من مليون.
ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون.
وعاد، منذ إبريل الماضي، مئات اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم في عمليات يتولاها الأمن العام اللبناني بالتنسيق مع دمشق.
وتحذر الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية ودولية من أن عودة اللاجئين "ليست آمنة" بعد، برغم توقف المعارك في مناطق عدة، مشددة على أنها يجب أن تكون طوعية وليست قسرية.
في عمّان، التقى لافرنتييف قبل ظهر اليوم الخميس وزير الخارجية أيمن الصفدي. وبحث الجانبان، وفق بيان صادر عن الخارجية الأردنية، "أفكارا روسية متعلقة بعودة اللاجئين السوريين"، وأكدا أن بلديهما "سيعملان معاً من أجل تشجيع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم وعلى آليات تنسيق ذلك".
ونقل البيان عن الصفدي قوله إن "الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين إلى وطنهم" وإنه "سيستمر بالتعاون مع روسيا من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويوفر الأمن والاستقرار".
وكان الصفدي قال، مساء أمس الأربعاء خلال مقابلة تلفزيونية، "نحن لن نجبر أحداً على العودة" (...) مسألة عودة اللاجئين مسألة طوعية"، مضيفاً أن "الكلام مبكر (عن هذا الموضوع) الروس يتحدثون الآن عن أفكار".
وفي إطار جولته في المنطقة، التقى لافرنتييف أمس الأربعاء الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق حيث بحث الملف ذاته.
وأكد الأسد، وفق ما نقلت حسابات الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "سوريا حريصة على عودة جميع أبنائها. ومن هذا المنطلق، فقد رحبت بأي مساعدة ممكنة للسوريين النازحين في الداخل والخارج".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©