• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الأفيال» أمام فرصة ذهبية

كوت ديفوار واليونان.. «مطاردة التاريخ»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

يملك المنتخب الإيفواري فرصة ذهبية لتحقيق تأهل تاريخي إلى الدور ثمن النهائي لكأس العالم لكرة القدم، عندما يلاقي اليونان اليوم في فورتاليزا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة العشرين بالبرازيل.

وتحتل كوت ديفوار المركز الثاني في المجموعة برصيد 3 نقاط خلف كولومبيا التي كانت تغلبت عليها 2-1 في الجولة الثانية وحجزت البطاقة الأولى عن المجموعة، وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين الثلاثي كوت ديفوار واليونان صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة واليابان التي تملك الرصيد ذاته وتلاقي كولومبيا اليوم أيضاً. ويملك المنتخب الإيفواري مصيره بين يديه لأن الفوز يضمن له بلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في 3 مشاركات متتالية، بغض النظر عن نتيجة مباراة اليابان مع كولومبيا، علماً بأن التعادل قد يمنحه البطاقة في حال تعادل أو خسارة بطل آسيا أمام اليونان.

وتبدو الفرصة مواتية أمام الجيل الذهبي لمنتخب «الفيلة» بقيادة نجم مانشستر سيتي الإنجليزي يحيى توريه ومهاجم تشيلسي الإنجليزي السابق وجالطة سراي التركي ديدييه دروجبا لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي ليصبح سادس منتخب قاري يحقق ذلك بعد المغرب والكاميرون ونيجيريا والسنغال وغانا.

واستهل الفيلة البطولة بفوز ثمين وغال على اليابان 2-1 بعدما تخلفوا صفر-1، وخسروا بصعوبة أمام كولومبيا بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية. وخيم الحزن على المعسكر الإيفواري عقب الخسارة وازداد بتلقي الشقيقين حبيب كولو ويحيى توريه نبأ وفاة شقيقهما إبراهيم عقب المباراة عن عمر 28 عاماً في أحد المستشفيات في مدينة مانشستر الإنجليزية، حيث كان يتلقى العلاج من مرض السرطان على نفقة شقيقيه.

وبحسب الجهاز الفني للفيلة، قرر الشقيقان البقاء في البرازيل وعدم العودة إلى كوت ديفوار، كون المنتخب العاجي تنتظره قمة حاسمة أمام اليونان، كما أن مدافع ليفربول الإنجليزي حبيب كولو الذي غاب عن المباراتين الأوليين، سيلعب أساسياً أمام بطل أوروبا عام 2004 وذلك بسبب غياب ديدييه زوكورا بسبب الايقاف. ويسعى لاعبو المنتخب العاجي إلى تحقيق التأهل غدا للتخفيف عن أحزان زميليهما وتعويض إخفاق المونديالين السابقين في ألمانيا 2006 وجنوب أفريقيا 2010. وقال مهاجم روما الإيطالي جرفينيو في تصريح لوكالة فرانس برس: «بعد تعادل اليابان واليونان سلباً، أصبحت حظوظنا كبيرة للتأهل، علينا استغلال الموقف وتحقيق ما عجزنا عنه في المشاركتين السابقتين».

وأضاف: «منتخبنا نضج كثيراً، وهو مختلف تماماً عن النسختين الأخيرتين، لعبنا في بطولات مختلفة، ولدينا خبرة كبيرة، في السنوات الماضية، كنا نودع المنافسة بعد مباراتين فقط، أما الآن فمصيرنا بين أيدينا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا