• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..الصراع مع إيران سياسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 يونيو 2015

الاتحاد

الصراع مع إيران سياسي

يرى محمد خلفان الصوافي أنه وبكل وضوح وشفافية، فنحن نعيش صراعاً مع إيران منذ أكثر من ثلاثة عقود، وهي استطاعت أن تبلور حربها هذه مع دول المنطقة بأكملها على أنها «حرب طائفية»، وتحاول أن تستغل شيعة الخليج مع أنها تعرف أنهم مكون خليجي أساسي للتدخل في الشؤون الداخلية تحت ادعاء وزعم حمايتهم من «المظلومية». وإذا كانت قد فشلت في محاولات سابقة في تحقيق انقسام في المنطقة، فإن ما كشفته بعض الصراعات، مثل ما يحدث في العراق ولبنان، يوضح أنها نجحت إلى حد ما، وإذا لم يتم تدارك الموضوع فربما يأخذ أبعاداً أخرى.

عملياً، إيران لا تنظر إلى كل الخليجيين، سواء سنة أو شيعة، إلا من خلال كونهم عرباً فقط، وهذه نقطة مهمة جداً في فهم ذهنية دفاع إيران عن الشيعة، ويدركها من يتردد على إيران، كما ينقل البعض ممن أحتك بالإيرانيين، وفي ذلك دلالة سياسية ومجتمعية على مسألة الفوقية الإيرانية. وبالتالي، فالصراع هو سياسي خالص قائم على التناقض بين مصالح الإمبراطورية الفارسية مقابل مقابل العرب ومصالحهم، ومنذ أزمنة سحيقة، ولا علاقة له بالشيعة والسنة إلا في استغلال الدين سياسياً. والدليل أن هذه الخلافات لم تظهر قبل الثورة الإيرانية.

هناك فرق كبير بين الخلاف مع إيران، الدولة التي تستخدم التشيع كمدخل لإثارة البلبلة والمشاكل وبين الاختلاف الطائفي بين أبناء الدولة الواحدة، فالخلاف بين الحكومات الخليجية وإيران ليس له علاقة بالطائفية إلا من خلال محاولة إيران استغلال بعض أبناء المنطقة، بل هو في الحقيقة خلاف سياسي بالدرجة الأولى.

«الأسد»..هل مازال رئيساً؟

يقول د. وحيد عبد المجيد إن سوريا باتت مقسَّمة إلى «كانتونات»، ولم يبق من نظام «الأسد» إلا الشكل، فيما تسيطر «الميليشيا» التابعة لإيران على كل شيء .
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا