• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الشامسي يستعرض جهود الدولة في وضع التدابير الأمنية

الإمارات تشارك في مؤتمر لحظر الأسلحة البيولوجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

جنيف (وام)

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال المؤتمر الاستعراضي الثامن للدول الأطراف في اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتكديس الأسلحة البكتريولوجية «البيولوجية» والتكسينية وتدمير تلك الأسلحة المنعقد حالياً في جنيف في الفترة من «7 إلى 25» نوفمبر الجاري. وترأس وفد الدولة في المؤتمر سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى للأمم المتحدة في جنيف

وألقى محمد علي الشامسي نائب مدير إدارة التعاون الأمني الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي كلمة الدولة أمام المؤتمر مؤكدا أن الإمارات تحرص على تعزيز تدابير بناء الثقة الخاصة بالاتفاقية، حيث قدمت مؤخراً تقريرها الوطني في هذا المجال تثبيتاً لمبادئ الشفافية في ما يتعلق بتبادل المعلومات.. داعياً إلى تعزيز هذه التدابير لأنها تعبر عن مدى التزامنا جميعاً بالاتفاقية ومعاييرها، وذلك من منطلق الإيمان بأن تحقيق العالمية يحتاج أيضاً إلى مزيد من الجهد، خاصة على المستوى الإقليمي.

وقال إن دولة الإمارات باعتبارها أحد المراكز الرئيسة العالمية للتجارة، وبصفتها معبراً مهماً لنقل الركاب والبضائع، وهذا بدوره يتطلب مواكبة متطلبات التحكم والسيطرة على المواد البيولوجية - قامت بتشكيل لجنة وطنية للأمن البيولوجي وذلك منذ عام 2012، حيث عملت بالاستناد إلى معايير الاتفاقية ووفق أفضل الممارسات الدولية على وضع وتطبيق استراتيجية وطنية للأمن البيولوجي 2013 - 2017 لتطوير وتعزيز إجراءات الرقابة والتأهب والاستجابة لمواجهة هذه المخاطر.

ولفت إلى أنه التزاماً من دولة الإمارات بتعهداتها الدولية في مجال الحد من مخاطر الأسلحة البيولوجية والاستعمالات الخطيرة لهذه المواد، فإن الدولة تعمل بكل انفتاح وشفافية ليتيسر أوسع تبادل ممكن للمعدات والمواد والمعلومات العلمية والتكنولوجية ذات الصلة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات وفي إطار المساعدة والتعاون الدولي، أطلقت برامج تهدف إلى معالجة الأمراض السارية في بعض الدول الأطراف، وذلك ضمن مشروع وطني متكامل للتغذية الصحية ومعالجة طلاب المدارس من الأمراض السارية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا