• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

بعد رفض اليونان تسليم عسكرييها

تركيا تهدد بإلغاء الاتفاق حول الهجرة مع أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يناير 2017

أنقرة، أثنيا (وكالات)

أعلن وزير الخارجية التركي أمس، أن بلاده يمكن ان تلغي الاتفاق حول إعادة استقبال المهاجرين الموقع مع اليونان والاتحاد الأوروبي وذلك بعد رفض أثينا تسليمها ثمانية عسكريين اتراك تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب في يوليو. فيما أعلنت أثينا أمس أنها تلتزم بقرار القضاء المستقل في البلاد الذي رفض تسليم الضباط الأتراك.

وتطالب أنقرة باسترداد هؤلاء الضباط الذين تتهمهم بأنهم على صلة بالانقلاب الفاشل في 15 يوليو في تركيا.

وقال الجهاز الإعلامي لرئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس إن «اليونان دولة قانون» وإن «القضاء اليوناني المستقل يتمتع بالصلاحية الحصرية» حول القضايا المتعلقة بعمليات التسليم.

وقد صدر هذا البيان بعدما هدد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو بإلغاء الاتفاق حول المهاجرين المعقود مع اليونان والاتحاد الأوروبي، ردا على القرار الذي اتخذته الخميس المحكمة اليونانية العليا برفض طلب تسليم الضباط الأتراك الثمانية.

وتذرعت المحكمة بغياب الضمانة حول سلامة الضباط الثمانية الذين هربوا الى اليونان على متن مروحية في 16 يوليو غداة محاولة الانقلاب في تركيا والتي ينفون اي مشاركة فيها. وأعلنت المحكمة التي تحدث رئيسها عن خطر تعرضهم «للتعذيب»، أنه «بمعزل عن جرمهم (المفترض)، ليس مسموحا تسليمهم لأن حقوقهم في خطر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا