• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

ينير ليالي الشهر الفضيل وينبض بالحميمية والدفء

«الفانوس» تقليد رمضاني تراثي شرقي الطابع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

الفانوس تشكيلة متباينة من الإضاءة الشرقية، متشحة بالزخارف والرسوم والنقوش، وسمة أساسية في تفاصيل الفن الشرقي المتمثل في التراث العربي الإسلامي، بما تحتويه من تفاصيل ثرية ومنمنمات دقيقة تخلق وتيرة أقرب ما تكون إلى الحركة والانسيابية والإيقاع الحسي البصري الذي يخطف الأبصار عند النظر إليه، لما يحمل في طياته من فلسفة خاصة، لذا نتوقف على أعتاب هذا النمط من الإضاءة الذي ارتبط منذ عهود مضت كتقليد رمضاني لدى بعض الشعوب العربية، حيث ينير ليالي الشهر الفضيل، وينبض بالحميمية والدفء.

خولة علي (دبي)

يأخذنا المهندس عادل محمد للاطلاع علىلفانوس»، هذه القطعة الزاهية من الإضاءة التي تستعد للظهور وبشكل قوي في الشهر الفضيل والذي نستعد لاستقباله خلال أيام، مؤكداً أن للإضاءة الشرقية سمة خاصة بها لا نجدها في تفاصيل الإضاءات الأخرى، نظرا لكونه إرث تاريخي. هذا النمط من مفردات الديكور الذي يتميز دون غيره بنمط معين من الزخارف، استلهمه الحرفيون المسلمون بمهارة من عناصر الطبيعية المتمثلة في الاشكال النباتية، والهندسية والكتابية والمقرنصات والعقود».

زخرفة نباتية

ويتابع عادل محمد قائلاً : «المنمنمات الزخرفية النباتية كانت تستخدم فيها الجزع والورق لتكوين زخارف تمتاز بالتكرار والتناظر والتقابل وتبدو عليها مسحة فنية من خلال دقتها، أما العناصر الهندسية والتي تعد من أغنى العناصر الزخرفية في الفن الإسلامي، فتتولد من خلال تشابك الزوايا كالدوائر المتجاورة والجدائل والخطوط المنكسرة وأشكال المربع والمثلث والمربع والمعين والمخمس والمسدس والأشكال النجمية المتعددة الأضلاع والتي تعتمد أساساً على الدوائر وأقطارها التي تقطعها إلى خطوط أخرى مكونة نجوماً».

ويلفت قائلا: «هذه الزخارف ظلت بصمة رائعة تكشف عن أوجه الفن الإسلامي ومميزاته بين الفنون الأخرى، والتي نراها في كثير من مفردات الديكور وقطع الأثاث، لتعيد لنا عهود المجد والانتصار وقمة النشاط الإسلامي في مفهوم الفن والإبداع الذي ابتكره الفنانون الأوائل، وتناقله الحرفيون الذي يرجع إليهم حفظ هذا الموروث الذي ظل يتطور شيئاً فشيئاً ويظهر بأشكال وألوان وأحجام متميزة، يمكن استخدامه في الردهات الداخلية والفناء الخارجي أيضا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا