• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

«الأطلسي» يعلن تجهيز «باتريوت» في تركيا خلال أسبوعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013

بروكسل (أ ف ب) - أعلنت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي وانا لونجيسكو أمس أن صواريخ باتريوت التي نشرت في تركيا لمواجهة إطلاق صواريخ من سوريا ستصبح جاهزة للعمل في مطلع فبراير وربما قبل ذلك. وقالت الناطقة للصحفيين «نتوقع أن تصبح الباتريوت جاهزة للعمل مطلع فبراير إن لم يكن قبل ذلك». وقالت إن العمل جار لإيصال المعدات وتركيزها في جنوب تركيا منذ بداية السنة وسيستمر بضعة أسابيع.

ووفرت ثلاث دول أعضاء في الحلف الأطلسي هي الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا بطاريات «الباتريوت» الست التي يلزم نشر مئات من الرجال لتشغيلها.

من جهة أخرى، قال حلف شمال الأطلسي أمس إن القوات المسلحة السورية أطلقت صاروخا قصير المدى أمس الأول مما يرفع عدد الصواريخ التي أطلقتها الشهر المنصرم إلى 20 صاروخاً. ولم يحدد حلف الأطلسي نوعية الصواريخ، لكن أوصافها تناسب صواريخ «سكود» الموجودة في مخازن الأسلحة السورية. وقالت اوانا لونجيسكو المتحدثة باسم الحلف للصحفيين «لقد رصدنا إطلاق عدة صواريخ قصيرة المدى غير موجهة هذا الشهر بما فيها الذي أطلق يوم الأحد».

وقالت لونجيسكو «شاهدنا على مدى الأيام الثلاثين الماضية إطلاق قوات النظام أكثر من 20 صاروخاً قصير المدى».

وأضافت أن الصواريخ التي أطلقت فيما يبدو على أهداف للمعارضة سقطت في الأراضي السورية وأغلبها في شمال سوريا. لكنها قالت إن بعض الصواريخ سقطت «قريباً جداً» من الحدود التركية.