• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أدونيس ونيرودا وحيدر ومطر السياب يتعانقون في «الشارقة الموسيقي»

الشعر والوتر.. عندما يلتقي الساحران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

الاتحاد

حضرت الكلمة بقوة في ثالث أيام مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، كما في أمسياته التي أحياها الموسيقار العالمي نصير شمة والمطربة اللبنانية جاهدة وهبه. الذي نظمته القصباء، خلال الفترة من 15 إلى 18 يناير الجاري، إحيا الأمسية الثالثة عازف القانون العراقي فرات قدوري، مؤسس مركز فرات قدوري للموسيقى، أمسية مميزة، وشاركه في نصفها الثاني عازف جيتار الفلامنكو اللاتيني فيسنتي أليندي، وحضرها سعادة جون بول تارود كوبورن، سفير جمهورية تشيلي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

نجاح

في تعليق له على المهرجان، قال فرات قدوري: «الشارقة نجحت في تنظيم مهرجانها الموسيقي الأول»، وعزا هذا النجاح إلى مشاركة «أسماء مهمة وكبيرة في الموسيقى العربية المعاصرة، من أبرزهم الفنان العراقي نصير شمة، والفنانة اللبنانية جاهدة وهبة، والفنانة الأردنية مكادي نحاس». وأضاف قدوري إلى هذا السبب أسباباً أخرى جعلت المهرجان يحظى بهذا القبول الجماهيري الواسع، منها «مشاركة موسيقيين أجانب موهوبين يزور بعضهم دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى، هذا إلى جانب حضور مديري أهم معاهد الموسيقى في العالم العربي، ومن بينهم الدكتورة إيناس عبد الدائم، مدير دار الأوبرا المصرية، ومحمد عثمان صديق، مدير المعهد الوطني للموسيقى في العاصمة الأردنية عمّان».

وأكد قدوري أن النجاح اللافت الذي حققه المهرجان في دورته الأولى «سيكون دافعاً قوياً لاستمراره وتطويره كي يصبح على أجندة أهم الفعاليات الموسيقية في العالم».

وافتتح قدوري حفلته الموسيقية بمقطوعات من ألبومه «الجنائن المعلّقة»، بادئاً بمقطوعة «غزل عشتار»، و«نوروز» المستوحاة من وحي التراث الكردي، و«أنشودة المطر» إحدى أشهر قصائد الشاعر العراقي بدر شاكر السياب، و«الغيمة الممطرة - ديما».

وفي مقطوعته الجميلة «ليلة شهرزاد»، روى قصصاً رومانسية بلا كلمات، امتزجت فيها الألحان الشرقية بالغربية، راسمة موسيقى عاطفية في بعضها، واحتفالية في بعضها الآخر، لينتقل إلى مقطوعة «إلى زوجتي الجميلة» المأخوذة من ألبوم جديد يعمل الفنان قدوري عليه الآن، ثم إلى مقطوعة «غواتيمالا» المستوحاة من جولة قام بها قبل سنوات عدة في بلدان أميركا اللاتينية، تفاعل معها الجمهور بحماس كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا