• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

خلال حفل استقبال آيرينا بأبوظبي

قرقاش: الإمارات تؤسس أول برنامج عالمي متخصص لشراكات الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013

أبوظبي (وام) - أكد معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أمس، أن الإمارات بدأت بتأسيس وتوسيع أول برنامج عالمي متخصص لشراكات الطاقة المتجددة، وذلك عبر مشاريع في موريتانيا وجزر سيشيل وتونجا وأفغانستان، إضافة إلى تخصيص مبلغ 350 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية، بالتعاون ما بين “أيرينا” وصندوق أبوظبي للتنمية”.

وأضاف خلال حفل الاستقبال الذي نظمته آيرينا “أن الطاقة المتجددة هي ركيزة أساسية من ركائز حضورنا الراسخ على الساحة الدولية، ولذلك فإننا نتطلع للعمل وبشكل وثيق مع الأمانة العامة للوكالة، ومع كل دولة عضو لكي تصبح مفاهيم الطاقة المتجددة حقيقة عالمية نستفيد منها جميعا”.

حضر حفل الاستقبال الذي أقامته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “أيرينا” بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجمعية العامة للوكالة في أبوظبي، معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية، والدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، والدكتور طارق أحمد الهيدان مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، والدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وحشد من كبار الوزراء والمسؤولين يمثلون أكثر من 160 دولة.

وقال قرقاش: “إننا نؤمن إيماناً كاملاً بأن التعاون والشراكة بين الدول هما من أهم العناصر التي ستقود التحول في قطاع الطاقة العالمية، ولذلك فإننا سعداء باستضافة اجتماعات الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يعد الحدث العالمي والسنوي الأكبر الذي يناقش قضايا الطاقة المستدامة، حيث سيلتقي في الأيام المقبلة نحو 30 ألف مشارك يمثلون أكثر من 160 دولة لتبادل الأفكار والحلول الخاصة بمستقبل الطاقة”.

واستطرد بالقول: “إننا نقدر الدور المتميز الذي تلعبه “آيرينا” كمنطلق للتواصل والتعاون الدولي الوثيق في مجال الطاقة المتجددة، من خلال تطوير المبادرات وتعزيز الجهود الهادفة لبناء مستقبل يعتمد على الطاقة النظيفة للمضي قدما في مسيرة التطور والنجاح الذي ننشده جميعا”. وأكد قرقاش سعي دولة الإمارات الدائم لتقديم كافة التسهيلات للوكالة وموظفيها. وقال إن هذا الأمر تجلى من خلال التصديق على الاتفاقية الدائمة لـ “آيرينا” مؤخرا، حيث تمثل هذه الخطوة سعي الدولة الجاد في حسن استضافة الوكالة وضمان تعزيز وجودها ونجاحها مستقبلا.

وشدد على أن نجاح “آيرينا” في أبوظبي يمثل هدفا استراتيجيا لحكومة الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا