• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تطوير مشروع المباني الخضراء

بلدية دبي توفر شبكات الغاز للمباني المتعددة الطوابق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 فبراير 2016

آمنة الكتبي (دبي)

قال المهندس أحمد سعيد البدواوي رئيس قسم البحوث وأنظمة البناء في بلدية دبي: إن إدارة المباني قامت بإعداد دراسة توفير شبكات الغاز المركزي للمباني المتعددة الطوابق وتم البدء بتنظيم ندوات تعريفية للمقاولين والاستشاريين حول أهم المتطلبات بخصوص شبكات الغاز المركزية لبدء العمل وتطبيقها.

وأضاف: إن المباني القائمة وإعادة تأهيلها هي الخطوة التالية التي تسعى إدارة المباني إلى العمل بها من خلال تحفيز الملاك والمستثمرين على استخدام الأنظمة والتقنيات الموفرة للطاقة والمياه ضمن المباني القائمة والتي تشكل أكثر من 80% من عدد المباني في إمارة دبي، بالإضافة إلى دراسات متخصصة وأدلة إرشادية خاصة بأنواع معينة للمباني مثل المدارس والمساجد والفنادق الإسلامية المستدامة.

و تابع: إن بلدية دبي ستقوم خلال العام الجاري بالعمل على تأهيل كافة المرافق العامة القائمة في الإمارة لتصبح سهلة الوصول والاستخدام من قبل هذه الفئة الهامة في المجتمع من خلال خطة خاصة بهذا الغرض بالتعاون مع الجهات المعنية. كما وتشارك بلدية دبي في وضع استراتيجية دبي وخطتها التنفيذية لوضع وتطبيق مبادئ التصميم العالمي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

فيما كشف المهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني في بلدية دبي عن أن الاستمرار في مشروع المباني الخضراء وتطويره يمثل مخطط العمل الرئيسي الذي يصب في دعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي مدينة مستدامة وذكية بحيث تتبع أعلى معايير التنمية المستدامة وذات بيئة نظيفة خالية من الملوثات.

وأضاف: لقد تم اعتماد التطبيق الإلزامي للائحة شروط ومواصفات المباني الخضراء على كافة المباني الجديدة منذ بداية شهر مارس 2014، وقد تم ترخيص أكثر من 120 مليون قدم مربع منذ بداية المرحلة الإلزامية. ويتم العمل على التدريب المستمر من خلال تأهيل الكوادر على متطلبات المباني الخضراء داخليا للمعنيين من البلدية وكذلك المتعاملين الخارجيين من استشاريين ومقاولين ومصنعين وموردين لمواد وأنظمة المباني الخضراء.

وقال: إن الأهداف الإستراتيجية لنظام المباني الخضراء في دبي تتضمن تعزيز مسيرة دبي نحو التنمية المستدامة، وأن تكون دبي مدينة صحية تتبع أعلى معايير التنمية المستدامة عن طريق استمرارية ترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على الثروة المائية، والحفاظ على البيئة في دبي وحمايتها من الملوثات والمخلفات الضارة لتوفير حياة أفضل للمجتمع، وضمان النمو الاقتصادي في دبي وزيادة الفرص التنافسية لها وتعزيز تنافسية دبي ودورها القيادي نحو التنمية المستدامة. وإن مستهدفات المباني الخضراء تشمل توفير الطاقة الكهربائية (20%)، ونسبة التوفير في المياه(15%)، ونسبة التقليل في النفايات (50%)، ونسبة الانخفاض في ثاني أكسيد الكربون(20%)، ونسبة المباني الملتزمة بمعايير نوعية البيئة الداخلية(90%)، ونسبة الزيادة في التكلفة الابتدائية للبناء لا تزيد عن (5%).

وأوضح أن لائحة شروط ومواصفات المباني الخضراء تحتوي على 79 بندا مقسمة على 5 محاور رئيسة هي التصميم وبيئة المباني، وحيوية المباني والراحة الإنسانية (صحة المباني)، وكفاءة استخدام الطاقة، وكفاءة استخدام المياه، وكفاءة استخدام المواد وإدارة النفايات.

وقال: قامت البلدية بإطلاق عدد من المبادرات مثل الخرسانة الخضراء وإصدار تعميم رقم 202 عام 2015 وتنظيم محاضرات وحملات توعوية للعاملين في قطاع الإنشاء حول التأثيرات الإيجابية لاستخدام المواد بديلة الأسمنت في الخلطات الخرسانية في إمارة دبي، ومتابعة لهذه الجهود تم التنسيق مع الجمعية الأميركية للخرسانة الجاهزة والتعاون لإعداد دراسة الإفصاح عن الأثر البيئي للمنتجات الخرسانية في إمارة دبي لوضع أسس ومعايير للحد الأدنى المقبول من الأثر البيئي للخلطات الخرسانية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض