الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التجليد·· بيت يحمي الكتاب من التلف

التجليد·· بيت يحمي الكتاب من التلف
3 فبراير 2008 00:21
التجليد فن من الفنون الإسلامية القديمة التي كانت تحظى بأهمية خاصة أكثر من كونها حرفة يدوية يستعين بها الحرفي على توفير قوت يومه، فبقدر ما للتجليد من أهمية في صون وحماية الكتب من الاهتراء أو التمزق، فهو أيضا يعكس قيمة جمالية فنية جذابة تمنح الكتاب قدرا ومكانة· ومع دخول الآلات والتكنولوجيا طويت هذه المهنة وتلاشت· وفقدت الكتب الكثير من رونقها وشكلها ومتانة دفتيها، حيث كان الفن والجمال عنصرين أساسيين فيها، يحملان بصمة صانعها الذي تفنن في محاكاة الجمال وتطويع كافة مفرداته لإنتاج تحفة فنية مميزة· واليوم، يمكن بخطوات بسيطة وسهلة مع بعض الصبر والدقة، وباستخدام بعض الأدوات المتاحة أن ننجز عملا رائعا، كما تقول الفنانة سهير الشنار، التي تشرح لنا خطوة خطوة كيف نلبس الكتاب حلة قشيبة· تقول الشنار: ''حظيت الحرف والمشغولات اليدوية بمكانة خاصة على مدى التاريخ· وهي شرف وأجر وبركة· والرسول ''صلى الله عليه وسلم'' يقول: '' ما كسب الرجل كسباً أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة''· وبغض النظر عن المردود المادي الذي يجنيه الحرفي من عمله، فإن وقع إنتاج عمل مميز في النفس هو بحد ذاته مكسب كبير للمرء، خاصة حين يرى نتاجه ينال إعجاب الآخرين واستحسانهم''· الأدوات المطلوبة هناك مجموعة من الأدوات المطلوبة لعمل بيت أو غلاف للكتاب هي: ؟ قطعة قماش من التفتا أو أي نوع من الأقمشة· ؟ قطعة للبطانة ذات لون متناسق مع الخامة الأساسية· ؟ حشو من التدرون· ؟ مقص ودبابيس· ؟ إكسسوار وشرائط للتزيين· الطريقة نأخذ مقاس الكتاب وهو مفتوح بوضعه على قطعة قماش التفتا، مع زيادة قدرها 15 سنتميترا، بواقع سبعة ونصف سنتميترات من كل طرف، ثم نطوي الجوانب الزائدة إلى الداخل ونثبتها بالدبابيس· نقص البطانة على مقاس الخام الأصلي، ومن ثم نقص قماش ''التدرون'' وهو بمثابة الحشو بحجم أقل بقليل عن الخام الخارجي، وتبدأ عملية تركيب هذه القطع، بوضعها فوق بعضها البعض، بحيث تكون التفتا في الأسفل تعلوها البطانة ومن ثم خام ''التدرون''، ثم تثبت هذه القطع مع بعضها البعض بالدبابيس، وتخاط معاً باستخدام الخيط والإبرة من الجهتين العلوية والسفلية بواسطة اليد أو الماكينة· وتأتي المرحلة قبل الأخيرة بتعديل أوضاع القطع عن طريق إدخال اليد بين خام البطانة والتفتا وتسويتها بسحبها إلى الخارج بحيث تكون قطعة ''التدرون'' بين قماش البطانة والتفتا، وبعدها نبدأ بعملية تزيين الغلاف وفقا لذوق كل سيدة، و باستخدام أنواع مختلفة من الإكسسوارات أو شرائط من الساتان أو المخمل أو بعض الأزرار ثم تثبت بواسطة الصمغ الحراري· وتضيف سهير فكرة أخرى قائلة: ومن القماش ذاته يمكن تصميم حقائب يد بسيطة لحمل الكتاب، وذلك على النحو التالي: 1- نقص القماش الخام بشكل مستطيل، ثم نطبقه على بعضه البعض، ونخيطه من الجانبين، ثم نسحب القطعة الداخلية إلى الخارج· 1- نثبت مسكة من الخشب دائرية الشكل في قمة الحقيبة بواسطة الخيط والإبرة· وأخيرا تبقى اللمسات الأخيرة هي ما يميز كل سيدة عن الأخرى وهي المؤشر الذي يعكس ذوق السيدة وشخصيتها، فالأمر هنا مفتوح لانتقاء الاكسسوارت الملائمة كالشرائط الزاهية والدانتيل المطعم بالخرز والكريستال·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©