• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

البشير يطالب إيران بالكف عن استهداف السنة العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 يناير 2017

القاهرة (د ب أ)

طالب الرئيس السوداني عمر البشير إيران بوقف برنامجها الذي يستهدف العرب السنة ويرمي إلى السيطرة على أجزاء من العالم العربي، واتهمها بممارسة التشييع في إفريقيا بعدما مارسته في السودان.

وحذر البشير، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها الصادر اليوم الخميس، من خطورة الوضع العربي الحالي، مشيراً إلى أن خمس دول عربية ضاعت هي العراق وسوريا واليمن وليبيا وقبلها الصومال.

وأكد أن المنطقة مستهدفة من حلف «صهيوني فارسي غربي» والواضح أن إسرائيل هي المستفيد الأكبر مما يحدث لأن قوة إسرائيل ليست في قوتها الذاتية وإنما في ضعف الأمة العربية.

وعن وجود اتصالات سودانية إيرانية قال البشير: «هناك محاولات لكنها محدودة من بعض السفراء في بعض الدول، يلتقون مع سفرائنا ويتحدثون عن إمكانية تقوية العلاقات بين البلدين، لكن ليس هناك أي اتصال رسمي مع القيادة الإيرانية».

ورأى البشير أنه ليس هناك مبرر لقلق مصر من بناء سد النهضة الإثيوبي لأن حصتها من المياه مؤمنة، وقال إن العلاقات مع القاهرة ليست مصابة إلا بمرض الإعلام المصري الذي يتعامل بصورة غير موفقة، ولكننا تعودنا عليه.

وأضاف أن «سد النهضة له إيجابيات كبيرة على تنمية السودان، فإذا كانت المشكلة في حصة مصر في مياه النيل أقول إنها مؤمّنة تمامًا، لأن سد النهضة، هو سد لتوليد الكهرباء فقط، أي ليس هناك أي استغلال لمياه السد للري».
... المزيد