السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الفلسطينيون يشيدون بمنع آيرلندا للتجارة مع المستوطنات الإسرائيلية

الفلسطينيون يشيدون بمنع آيرلندا للتجارة مع المستوطنات الإسرائيلية
12 يوليو 2018 00:34
أشادت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" بموافقة مجلس الشيوخ الآيرلندي بمنع التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأعرب أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، في بيان، عن خالص تقديره وشكره لمجلس الشيوخ الآيرلندي، واعتبر أنه "ينسجم مع قيم ومبادئ آيرلندا التاريخية الداعمة والمصطفة إلى جانب الحق والعدالة".
وقال عريقات إن مجلس الشيوخ الآيرلندي "وجه رسالة واضحة اليوم إلى المجتمع الدولي وخاصة إلى بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي مفادها أن مجرد الحديث عن حل الدولتين لا يكفي دون اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذه على أرض الواقع".
وأضاف أن "أولئك الذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية هم متواطئون بشكل ممنهج في إنكار الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين".
وحث عريقات دول الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراء مماثل "حتى لا تواصل تشجيع إسرائيل في إفلاتها من العقاب".
وفي السياق ذاته، رحبت حركة فتح بقرار مجلس الشيوخ الآيرلندي، وقالت إنه "يعبر عن الانسجام الحقيقي مع القيم الأخلاقية والقانون الدولي".
ودعت فتح، في بيان، دول العالم إلى اتخاذ قرارات مماثلة، ومنع استيراد بضائع المستوطنات بالمطلق "باعتبار المستوطنات برمتها غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي، وهي تُقام على أنقاض البيوت والأراضي الفلسطينية المسلوبة بقوة السلاح".
وكان مجلس الشيوخ الآيرلندي قد صادق، يوم الأربعاء، على مشروع قانون يحظر استيراد أو بيع السلع أو الخدمات المنتجة في الأراضي المحتلة في أنحاء العالم، بما فيها المستوطنات الإسرائيلية بوصفها غير قانونية.
وصادق المجلس على مشروع القانون المقترح بأغلبية 25 مقابل 20 صوتا، باعتبار التجارة في مثل هذه السلع والخدمات مخالفة قانونية.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©