• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أكبر موجة نزوح في حلب منذ الثورة.. وأنقرة تغلق حدودها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 فبراير 2016

ا ف ب

ينتظر آلاف السوريين، وغالبيتهم من النساء والأطفال، في العراء والبرد من أجل الدخول إلى تركيا التي ما تزال تغلق حدودها أمامهم، وذلك بعد فرارهم من ريف حلب الشمالي إثر هجوم لقوات النظام قبل أيام.

ورداً على تصريحات حول احتمال حصول تدخل بري سعودي أو تركي في سوريا، حذرت دمشق اليوم من أي «عدوان» بري في أراضيها، مؤكدة أن «أي معتد سيعود بصناديق خشبية» إلى بلاده.

ولم تسمح أنقرة بمرور أي شخص إلى تركيا عند معبر أونجو بينار (باب السلامة السوري) صباح اليوم، وفق ما أفادت مصادر في المكان، وذلك على الرغم من دعوة مسؤول أوروبي لها للالتزام بالاتفاقية الدولية واستقبال آلاف النازحين.

وتحت وطأة المعارك في ريف حلب الشمالي (شمال) إثر هجوم عنيف للجيش السوري الاثنين، فر الآلاف من بلداتهم وقراهم باتجاه الحدود التركية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن «الأوضاع التي يواجهها النازحون كارثية»، مضيفاً «تنام عائلات بالكامل منذ أيام عدة في البرد في الحقول أو الخيم، وليس هناك أي منظمة دولية لمساعدتهم، بل يساعدون بعضهم البعض».

ونشر ناشطون سوريون أشرطة فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر النازحين في الحقول المحيطة بمدينة اعزاز التي تبعد خمسة كيلومترات عن الحدود التركية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا