• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحذيرات طبية من التعرض لأماكن تجمعات المياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

مريم الشميلي (رأس الخيمة) - حذرت مصادر طبية المرضى المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية من التعرض المباشر لأماكن تجمع مياه الأمطار الراكدة التي تكثر حولها الحشرات الطيارة، داعين إلى اتباع التعليمات الصحية اللازمة التي تقيهم مشاكل طبية.

ونوهوا إلى ضرورة اتباع أساليب وقائية وطرق النظافة، خصوصا بالمنازل التي تحتوي على مزارع وتستخدم أساليب وعمليات الرش الأرضية، وتكثيف برامج التوعية، خصوصا أن موجة التقلبات الجوية تلعب دورا في تنشيط دورة البعوض والذباب والحشرات، التي تظهر بعد مواسم الأمطار والرطوبة مسببة أمراضا جلدية.

وأكد الدكتور محمد لحام أخصائي أمراض جلدية أن من أكثر الأمراض التي ترافق فصل الشتاء، هي لدغات الحشرات الطيارة مثل الذباب والبعوض التي تسبب حساسية الجلد وظهور بثور حمراء اللون مكان اللدغة، وتتكون عادة على المناطق المكشوفة من الجسم، خاصة على الأطراف والوجه ويتبعها حكة موضعية قد تكون شديدة.

وقالوا: إن درجة الأعراض تعتمد على عمر المصاب، حيث إنها تكون أشد في الأطفال وتزداد حدة الحساسية عند عدد من الأشخاص، فيما تسبب اللدغة مرضا يسمى بـ القرحة الشرقية»، وهي ظهور بثور على الجلد تزداد حدته ويتحول إلى قرحة قد تصل طولها من 3-5 سم وتنتشر في الوجه والأذن.

وحول تأثير الحشرات الأرضية قال إن هناك خنافس تسبب حساسية بالجلد والتي تؤدي إلى ظهور بثور حمراء أحيانا ويرجع سبب ذلك إلى وجود مادة كاوية وهي الكانثدريدس في مفاصل وجهاز الخنفس التناسلي ويكثر ظهورها في فترة الليل حيث يكون الطقس أكثر رطوبة في الجو. مشيرا إلى أنه في حالة لدغ تلك الحشرة الجلد يفضل علاج المنطقة باستخدام كمادات الثلج ومركبات الكورتيزون الموضعية. وعن مدى انتشار الأمراض الجلدية بسبب الحشرات الطائرة والزاحفة والتي تسمى بالحشرات المنزلية في هذه الفترة. وأوضح أطباء مناوبون بقسم الطوارئ والحوادث بمستشفى صقر أن القسم يستقبل على مدار العام حالات جلدية خاصة بالأطفال وأغلبها غير خطيرة، وتماثلت للشفاء بسرعة عن طريق استخدام أدوية ومطهرات وأدوية مضادة للحساسية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض