• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بوتفليقة: الجزائر ستتجاوز اضطرابات سوق النفط دون صعوبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 يناير 2015

أ ف ب

الجزائر (أ ف ب)

أكد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، أن بلاده ستتجاوز دون صعوبات كبرى الاضطرابات الخطيرة التي تشهدها أسواق النفط العالمية، وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن بوتفليقة قال مخاطبا الأمة عقب اجتماع لمجلس الوزراء أنه تم لهذا الغرض اتخاذ قرارات والإعلان عنها، موضحا أن الأزمة لن توقف ديناميكية التنمية حتى نستمر في استحداث مناصب شغل للشباب وبناء السكنات والمدارس والجامعات والهياكل الصحية لكافة السكان.

ونوه الرئيس الجزائري أن وعي الجميع وجهودهم ستسمح كذلك بالتعجيل بالإصلاحات الاقتصادية اللازمة وببناء اقتصاد وطني متنوع وتنافسي في ظل التمسك الدائم بالعدالة الاجتماعية والتضامن الوطني.

وكان بوتفليقة قد وقع مساء أمس الأول على قانون المالية لعام 2015 الذي يلحظ عجزا في الموازنة بقيمة 41 مليار يورو سببه تراجع عائدات الخزينة بعد انهيار أسعار النفط، مصدر الدخل الأول للخزينة.

وتصل الإيرادات المتوقعة في ميزانية 2015 إلى حوالى 4685 مليار دينار (47 مليار يورو) بينما تبلغ النفقات العمومية حوالى 8858 مليار دينار (88 مليار يورو) ما يمثل عجزاً بنسبة تزيد عن 22% من إجمالي الناتج المحلي. وسيمول صندوق ضبط الإيرادات النفطية حوالى 83% من عجز الخزينة العمومية.

وزادت النفقات العمومية في موازنة 2015 بنسبة 15,7% مقارنة بما كانت عليه في 2014. وتعول الموازنة على نمو اقتصادي إجمالي بنسبة 3,4% ونمو خارج قطاع المحروقات بنسبة 4,25%.

وحافظت موازنة 2015 على سعر برميل النفط الخام دون تغيير عند 37 دولاراً. وقطاع المحروقات هو مصدر 95% من المداخيل الخارجية للخزينة ويشكل 60% من إجمالي الموازنة، ويثير انهيار أسعار الذهب الأسود الذي خسر حوالى 50% من قيمته منذ يونيو مخاوف إزاء قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا