• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

أنباء عن مقتل زعيم من متشددي «أنصار الدين»

الطيران الفرنسي يقصف شمال مالي والمسلحون يفرون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 يناير 2013

باريس، باماكو (وكالات) - واصلت الطائرات الفرنسية أمس قصف مواقع المتشددين في مالي لليوم الثالث على التوالي فيما أُفيد عن مقتل مسؤول كبير في الجماعة التي تسمي نفسها “أنصار الدين” مع توجه قوات أفريقية إلى هذا البلد.

وأجبرت الغارات الفرنسية المتشددين على إخلاء المدينة والفرار. ولم يخف السكان فرحهم برؤية المتشددين يفرون. وقال أحد السكان “حصلت نحو عشر ضربات في جاو وقرب جاو. تم تدمير كل قواعد المتشددين”. وأعلن مدرس “نشاهد الدخان يتصاعد من المعسكر.. لا يوجد اي متشدد في المدينة اليوم.. لقد فروا”.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان أن الضربات الجوية الفرنسية على مواقع المجموعات المتطرفة في مالي تواصلت صباح أمس الأحد. وقال “هناك غارات باستمرار، ويجري شن غارة في هذا الوقت، كما شنت غارات ليلا وسيكون هناك غارات غدا” مؤكدا أنه “لم يتم بالكامل وقف” تقدم المجموعات المسلحة.

وأضاف “إن تدخلنا جار وسيستمر من أجل دفعهم للانسحاب وإفساح المجال أمام القوات المالية والأفريقية للتقدم واستعادة السيادة على أراضي البلاد”. وكان من المتوقع وصول طلائع القوات التي وعدت الدول الافريقية بارسالها الى مالي أمس للانضمام الى الحملة العسكرية.

وأمس أعلن مصدر أمني أن أحد كبار المسؤولين في “جماعة انصار الدين” قتل في المعارك التي جرت من أجل استعادة بلدة كونا بوسط البلاد من أيدي المتمردين.

وقال المصدر إن “المتشددين تعرضوا لنكسة حقيقية مع مقتل عبد الكريم المعروف باسم كوجاك”، مضيفا أن هذا المسؤول الكبير في جماعة “أنصار الدين” قتل في المعارك التي جرت الجمعة والسبت بين الجيش المالي والمتشددين في كونا بوسط مالي. ... المزيد