• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

في اليوم الثاني لزيارته إلى بيونج يانج...

بومبيو يبحث إعداد خارطة طريق مفصّلة لنزع «نووي» كوريا الشمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يوليو 2018

(أ ف ب)

بدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت في بيونج يانج يومًا ثانياً من المحادثات مع المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي في محاولة لوضع خطة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

 وأقام بومبيو في دار للضيافة في بيونج يانج حيث أجرى محادثات مع كيم يونغ شول. والهدف من هذا اللقاء هو إعداد خارطة طريق مفصّلة نحو "نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية" بحسب الاتفاق بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون خلال قمتهما التاريخية بسنغافورة في 12 يونيو.

وصباح السبت، غادر بومبيو مقر إقامته إلى مكان أجرى فيه مكالمة آمنة مع ترامب، بعيدا من أيّ مراقبة كورية شمالية محتملة، قبل أن يستأنف محادثاته حوالى الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (منتصف الليل ت غ).

 وسأل كيم يونغ شول بومبيو ما إذا استطاع النوم جيدا خلال ليلته الأولى في كوريا الشمالية، وقال "لقد أجرينا محادثات جدية جدا حول مواضيع في غاية الاهمية امس" مضيفا "ربما وبالتفكير في المحادثات لم تتمكن من النوم جيدا".

وقال بومبيو "نعتبر الأمر في منتهى الأهمية لأنه أول اجتماع رفيع وجها لوجه منذ القمة بين الزعيمين" ترامب وكيم، مضيفا "لقد تعهّد الرئيس ترامب بمستقبل أكثر إشراقا لكوريا الشمالية".

 وتابع بومبيو "إنّ العمل الذي نقوم به على طريق النزع الكامل للسلاح النووي، من خلال بناء علاقة بين بلدينا، هو أمر حيوي لكوريا شمالية أكثر إشراقا، ونجاحٌ يطلبه منا الزعيمان". ... المزيد