• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

خبير إيراني: انخفاض أسعار النفط يضعف موقف طهران

ظريف وكيري يبحثان في جنيف تسريع المفاوضات النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يناير 2015

ستار كريم، طهران (جنيف، وكالات)

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي جون كيري أمس في جنيف لإجراء محادثات «مهمة» تهدف إلى تسريع المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي بحلول المهلة النهائية في الأول من يوليو. وبحسب مصادر إيرانية لـ (الاتحاد)، فإن ظريف يحمل «مقترحاً من شأنه دفع المفاوضات». دون أن تذكر ماهية هذا المقترح.

واعتبر الخبير الإيراني إبراهيم موسوي أن المباحثات ستشهد لحظات عسيرة وصعبة بسبب الخلافات الكبيرة التي تم ترحيلها من الجولات السابقة إلى الجولة الحالية. وتتعلق هذه الخلافات بحجم التخصيب والعقوبات. وأضاف أن انخفاض أسعار النفط ترك تداعيات سلبية على إيران ما قد يشكل عاملا مؤثرا على الموقف الإيراني في المباحثات.

وأشار موسوي إلى أن إيران تريد التخلص من العقوبات بأي وسيلة شرط حفظ ماء الوجه. وأن دبلوماسية ظريف تتحرك وفق قاعدة «الربح مقابل الربح».

والتقى ظريف وكيري في فندق فاخر في جنيف قبل استئناف المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى الأحد المقبل.

ويسعى الوزيران إلى كسر الجمود الذي تسبب في تفويت مهلتين سابقتين للتوصل إلى اتفاق نهائي لكبح برنامج إيران النووي. وصرح ظريف للصحفيين أمس في جنيف أن المحادثات «مهمة». وقال «اعتقد أنها ستبرهن على استعداد الطرفين لتحقيق تقدم وتسريع العملية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا