• الخميس 06 ذي القعدة 1439هـ - 19 يوليو 2018م

واشنطن تتعهد بحرية الملاحة في مضيق هرمز وإيران تهدد بإغلاقه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يوليو 2018

رويترز

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الخميس، إن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق حركة التجارة، عبر مضيق هرمز في الوقت الذي جددت فيه إيران تهديدها بمنع مرور شحنات النفط عبره.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الكابتن بيل أوربن، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن "الولايات المتحدة وشركاؤها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة".

وعند سؤاله عن رد فعل القوات البحرية الأميركية إذا أغلقت إيران المضيق، قال "نحن مستعدون معا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وبعض كبار القادة العسكريين هددوا في الأيام القليلة الماضية بمنع مرور شحنات النفط إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، إن قواته مستعدة لإغلاق مضيق هرمز، مشيدا بموقف روحاني "الصارم".

وفي مايو الماضي، انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اتفاق متعدد الأطراف يقضي برفع عقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي. وطلبت واشنطن، بعد ذلك، من الدول الامتناع عن شراء النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر القادم وإلا واجهت عقوبات مالية.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري إنه إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأميركية فلن يسمح لأي دولة أخرى في المنطقة بذلك.

ونسبت وكالة "تنسيم" للأنباء إلى جعفري‭‭ ‬‬قوله "نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا اقتضت الضرورة... سنجعل العدو يدرك أنه إما أن يستخدم الجميع مضيق هرمز أو لا أحد (سيستخدمه)".

ومضيق هرمز أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم يمر منه نحو خمس استهلاك النفط العالمي يوميا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا