الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير داخلية إيطاليا يجدد منع وصول مراكب المهاجرين لبلاده

وزير داخلية إيطاليا يجدد منع وصول مراكب المهاجرين لبلاده
5 يوليو 2018 20:54
أكد وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني، اليوم الخميس، أن ما يسعى إليه يتمثل في "أن لا يصل أي شخص على مراكب" اللاجئين والمهاجرين إلى إيطاليا.
وقال، أثناء مؤتمر صحفي في العاصمة الإيطالية روما، إن "هدف الوزير سالفيني والأب سالفيني وحكومة كونتي هو أن لا يصعد أي طفل أو امرأة إلى زورق".
وتابع الوزير، الذي يتزعم حزب الرابطة (يمين متشدد) "الهدف هو أن يصل الوافدون إلى إيطاليا جوا، و(على مقاعد) الدرجة الأولى إن أمكن".
ونجح سالفيني، الذي يتولى أيضا منصب النائب الأول لرئيس الحكومة، في فرض ملف اللاجئين والمهاجرين على الأجندة الأوروبية من خلال منعه في بداية يونيو 2018 وصول سفن منظمات غير حكومية تتولى إنقاذ مهاجرين إلى الموانئ الإيطالية. وهو يتهم تلك المنظمات بالتواطؤ مع مهربين، الأمر الذي ترفضه بشدة.
وأضاف "لحسن الحظ وفي شكل غريب، أنه منذ مواقفنا الأخيرة لم نر في الساعات الأخيرة أي سفينة لتلك الجمعيات التي توصف بالإنسانية في المياه الليبية".
وأوضح سالفيني أن "الحوامل والأطفال واللاجئين باقون في إيطاليا والخزي للمضللين الذين يكتبون عكس ذلك" وذلك إثر انتقادات صدرت بعد تعميم أصدره للحكام المحليين لتسريع النظر في ملفات طالبي اللجوء.
وشدد على أن "حماية الحالات الإنسانية مصانة"، مؤكدا أنه "يؤيد دائما الممرات الإنسانية".
واعتبر سالفيني أن المسألة المركزية في ملف المهاجرين هي "حماية الحدود الخارجية".
وأضاف "بالتالي، قبل أن تتلقى إيطاليا ملف طالب لجوء واحد آت من بلد آخر، نريد التزامات ملموسة ومحددة وتحديد الكلفة والوسائل التي يعتزم الاتحاد الأوروبي عبرها حماية حدودنا الخارجية".
وتابع "أقول بهدوء وإنسانية: إنه قبل تسلم ملف واحد لطالب لجوء في إيطاليا، ننتظر إرسال عشرات آلاف آخرين إلى المكان الذي تم تسجيلهم فيه".
ومنذ بداية 2018، وصل إلى السواحل الإيطالية 16 ألفا و687 شخصا بينهم 11 ألفا أتوا من ليبيا أي بتراجع بنسبة 80 بالمئة عن أعداد الفترة ذاتها من 2017، بحسب أرقام وزارة الداخلية.
وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، وصل 57 ألفا و160 مهاجرا إلى الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام 80 بالمئة منهم وصلوا إلى السواحل الإيطالية والإسبانية واليونانية.
وشددت قمة أوروبية خصصت للهجرة الأسبوع الماضي ببروكسل على تعزيز المراقبة على الحدود وعلى وسائل إبقاء المهاجرين بعيدا من الاتحاد الأوروبي من خلال إيوائهم في مراكز في شمال أفريقيا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©