• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تناولها يؤدي إلى اضطرابات نفسية

8 خطوات لتجنب «الأكلات العاطفية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 فبراير 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

هل تجد صعوبة في التغلب على رغبتك بالسكريات والحلويات؟ هل تجد نفسك تتناول الطعام عند الشعور بالحزن، القلق أو الملل؟ إذا كان جوابك نعم إذا انت تعاني حالة تسمى بـ «الأكل العاطفي».

وتقول جنى هزيم اختصاصية تغذية من «لايف لي - واحة الصحّة والتغذية» إن الأكل العاطفي هو عندما نتناول كمية كبيرة من الطعام مقارنة بالمعتاد كردة فعل لمشاعر معيّنة، موضحة أن هذا النوع من الأكل يؤدي إلى زيادة الوزن، السمنة، وأحياناً إلى اضطرابات نفسية تؤثر سلباً على العادات الغذائية، وأن هذا الأمر له علاقة بالجانب النفسي، بالشبكة الاجتماعية، بالعادات اليوميّة والسلوكيات الغذائيّة، لكن الفاكهة تساعد على الاستغناء عن تناول الحلويات.

وتضيف هزيم: «في محاولة لتفادي الجوع ولإشباع الشهية الزائدة، يعمد الكثيرون إلى تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة الغنية بالسكر كـ «الكيك»، والبسكويت، والفطائر والحلوى، وهي أطعمة تحتوي على نسب عالية من السكريات التي يمكنها تلبية الجوع بسرعة وإمداد الجسم بالطاقة، لكن مفعولها يكون فقط على المدى القصير، إذ سرعان ما ستشعر بالجوع وبشغف وشهية أكبر خلال وقت قصير.

وأوضحت أن المذاق «الحلو»، هو الطعم المفضل لدى الإنسان منذ الولادة، حيث إن الكربوهيدرات تحفز على إفراز مادة السيروتونين في الدماغ مما يعطي الشعور بالسعادة، كما أن طعم السكر يساعد أيضاً على زيادة إفراز مادة الأندورفين مما يمنح الهدوء والاسترخاء، زيادة على طعم الحلويات اللذيذ. وأشارت إلى أن المشكلة لا تكمن بمكافأة أنفسنا بتناول الحلويات بين الحين والآخر، لكن تكمن عندما نفرط في استهلاكها، خاصة أن السكر يضاف إلى العديد من الأطعمة المصنعة، كالخبز، واللبن، والعصائر، والصلصات.

نصائح للحد من الشهية الزائدة: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا