• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الصين تطلق نظام تشغيل خاصاً للكمبيوترات والأجهزة الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

أعلنت الحكومة الصينية عن إطلاق نظام خاص لتشغيل الحواسب والأجهزة الذكية، بهدف كسر سيطرة أنظمة التشغيل الأجنبية على الأجهزة العاملة في البلاد.

وأطلقت الحكومة الصينية اسم «COS» على نظام التشغيل الجديد، الذي يعتمد على نواة «لينكس»، وهو الاسم الذي يأتي اختصاراً لجملة «نظام تشغيل الصين» (China Operating System).

وتم تطوير النظام بالتعاون بين شركة «شنجهاي ليانتونج » (Shanghai Liantong) ومعهد البرمجيات بالأكاديميـة الصينية للعلوم (ISCAS)، وبدعم من الحكومة الصينية.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن شركة «إتش تي سي» كانت شريكا أساسيا في تطوير النظام، إلا أن الشركة التايوانية لم تؤكد أو تنفي تلك التقارير، رغم ظهور أجهزتها- مثل هاتف «وان» الذكي- في الإعلان الدعائي النهائي للنظام.

ويدعم نظام التشغيل COS العمل على كافة الأجهزة الإلكترونية، سواء الحواسب المكتبية أو المحمولة أو اللوحية إضافة إلى الهواتف وأجهزة التلفاز الذكية.

وأكد مسؤولو معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم أن النظام الجديد صنع ليناسب المستخدم الصيني أكثر من أنظمة التشغيل الأجنبية الأخرى، حيث قال «لي مينجتشو» رئيس المعهد إن «النظام يوفر لمستخدميه الأمان الذي يفتقده في أنظمة التشغيل الأخرى». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا