• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مصحف مغولي في القاهرة

رحلات القطع الفنية بين الممالك والمتاحف

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

د. أحمد الصاوي (القاهرة) - تمثل رحلات القطع الفنية من مواطنها الأصلية إلى المتاحف التي تعرض بها واحداً من اهتمامات عديدة لمؤرخي الفنون، وذلك لما تحمله من معان حضارية تبرهن على عالمية حضارة الإنسان وتقدير المجتمعات للقيم الجمالية.

هذا مصحف كبير الحجم تم نسخه في ربعات أي أجزاء ثلاثين في مدينة همذان الشهيرة في بلاد فارس، قبل أن ينتهي به المطاف ليستقر في خانقاه الأمير المملوكي بكتمر الساقي بالقاهرة بعد سنوات قليلة من نسخه.

تبدأ الرحلة كما يبدو من فخامة المصحف خطا وزخرفا بأمر من أحد نواب الخان المغولي أو الإيلخان بعمل هذا المصحف، على يد الخطاط والمزخرف محمد بن محمد الهمذاني الذي انتهى من عمله حسبما سجل ذلك في نهاية الجزء 28 في عام 713 هـ/ 1313م، وطبقا لهذا التوقيع يمكن القول إن المصحف كان للسلطان المغولي أولجايتو الذي كان يحكم دولة إيلخانات المغول بالعراق وإيران آنذاك، ونظرا لقرب مدينة همذان التي ينتمي إليها الخطاط من العاصمة سلطانية، فمن المرجح أن هذا المصحف حمل بعد تمام عمله إلى مدفن أولجايتو بالعاصمة.

وقف

ولكن المصحف أرسل أو حمل من هناك إلى القاهرة في وقت سابق على عام 726 هـ/ 1326م، حيث قام أحد كبار أمراء المماليك في دولة الناصر محمد بن قلاوون بوقفه لمصلحة الخانقاه التي شيدها للمتصوفة بالقاهرة وقتذاك.

وقد سجل في نص الوقفية أنه بسم الله الرحمن الرحيم وقف وحبس وسبل وأبد العبد الفقير إلى الله تعالى حصن المسلمين ملجأ القاصدين أبي سعيد سيف الدين بكتمر بن عبدالله الساقي الملكي الناصري، نفعه الله بالقرآن العظيم، جميع هذه الربعة الشريفة وعدتها ثلاثون جزءاً على كافة المسلمين ينتفعون بذلك في القراءة والنقل والمطالعة والدراسة، وشرط الواقف المذكور أن هذه الربعة المذكورة لا تخرج من التربة المذكورة ولا تعار ولا تخرج إلا للإصلاح وجعل النظر في ذلك لنفسه طول حياته ثم من بعده لذريته الأرشد فالأرشد... وذك بتاريخ السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة سنة ست وعشرين وسبع مائة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا