• الجمعة 07 ذي القعدة 1439هـ - 20 يوليو 2018م

«صحة دبي» تنظم المؤتمر الدولي 10 نوفمبر

فحص الحمض النووي لـ9 آلاف مواطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يوليو 2018

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت هيئة الصحة في دبي، تنظيم أعمال المؤتمر الدولي السابع للاضطرابات الجينية، وجائزة الإمارات للحد من الاضطرابات الجينية 2018، في 10 نوفمبر المقبل، برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس الجمعية، وبالتعاون مع جمعية الإمارات للأمراض الجينية، وحضور أكثر من 1200 عالم وخبير وطبيب من داخل الدولة وخارجها.

فيما أعلن مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية التابع لجمعية الإمارات الجينية، الانتهاء من فحص 11 ألفاً و282 مواطناً ومواطنة، أعمارهم ما بين 18 و28 عاماً، بخصوص أكثر من 3 أمراض جينية انتشاراً بالدولة، وهي ألف وبيتا ثلاسيميا، و«الانيميا الفول» والانيميا المنجلية.

كما أعلن المركز، فحص 33 ألفاً و211 مواطناً ومواطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجينية الأكثر انتشاراً، تم إدراج بعض العينات في فحص الكولسترول العائلي وسرطان الثدي وأحد الاضطرابات الجينية المرتبط بالتوحد والقرنية المخروطية والتليف الرئوي.

وأجرى المركز، 9011 فحصاً للحمض النووي للمواطنين، للوقوف على الاضطرابات الجينية، مؤكداً أن هذه الفحوص الجينية ستكون تمهيداً لبناء بنك أو قاعدة بيانات للحمض النووي الإماراتي، وأحد أهم مكونات وقواعد مشروع الجينوم البشري الإماراتي.

فيما أعلنت جمعية الإمارات الجينية، تدريب 537 طالباً وطالبة من 17 جامعة حكومية وخاصة على مستوى الدولة، على تخصص العلوم الجينية، مشيراً إلى أن الجمعية نفذت مشاريع كبيرة عن العلوم الجينية من 517 مدرسة ثانوية بالدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا