• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

13 دولاراً السعر المتفق عليه بين الجانبين

اتفاق وشيك بين «جازبروم» وشركة النفط الصينية على تصدير الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

استغرقت جازبروم شركة الغاز الوطنية الروسية سنوات عديدة في مناقشة اتفاقية توريد الغاز إلى الصين مع الشركة الوطنية الصينية للنفط لدرجة أن الكثير من المستثمرين في جازبرون وغيرهم من المعنيين كانوا يشككون في أنه سيجيء اليوم الذي سيتم البت في هذه الاتفاقية وأبدوا نوعاً من عدم الاكتراث حين أخفقت آخر مساع في هذا الشأن خلال عام 2012.

غير أن الأمر تغير الآن ويبدو أن هناك اتفاقاً وشيكاً في الأفق. ذلك أن المفاوضات استؤنفت بكثافة في الأشهر القليلة الماضية الأمر الذي يمهد الطريق إلى صفقة لا تقتصر فقط على المساهمة في تلبية احتياجات الصين من الطاقة لسنوات عديدة مقبلة ولكن صفقة تعود أيضاً على جازبروم بمكاسب كبرى.

وقالت أيضاً مصادر صينية وروسية إن الطرفين على وشك بلوغ اتفاق على السعر يتيح تصدير الغاز إلى الأسواق الصينية الشرقية بسعر 13 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية تقريباً.

وهذا يعني وصول الغاز بسعر يتراوح بين 10 دولارات و11 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على الحدود الصينية وهو سعر يلائم الطرفين الصيني والروسي.

طالما أصرت الصين على ألا تدفع لجازبروم أكثر من 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وهو السعر الذي تشتري به الغاز من تركمانستان، كما أكدت أن الغاز المنقول بالأنابيب يجب أن يقل سعره عن سعر الغاز الطبيعي المسال.

وقالت جوليا بريبتكوفا محللة الغاز في موديز في موسكو: «أضحت مفاوضات الأسعار أقل صعوبة بالنسبة لجازبروم بالنظر إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال حالياً». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا