• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

نواب يدعون روحاني إلى نشر كل المعلومات حول سعر صرف العملة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يوليو 2018

طهران (وكالات)

دعا نائبان في مجلس الشورى (البرلمان)، الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى نشر المعلومات المفصلة حول آليات تخصيص العملة بالسعر الحكومي للشركات، منذ بداية العام الجاري.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أمس، بأن النائبين في مجلس الشورى، أحمد أمير آبادي فراهاني، ممثل مدينة قم، والآخر محمد دهقان ممثل مدينتي جناران وطرقبة شانديز، الواقعتين بمحافظة خراسان شرقي إيران، وجها رسالة لروحاني، طلبا من خلالها نشر المعلومات المفصلة حول آليات تخصيص العملة للشركات، منذ بداية العام الإيراني الجاري. وطلب النائبان أن يتم نشر المعلومات المفصلة عن العملة المخصصة بالسعر الحكومي، بما في ذلك الأسماء والكمية والبنك الوكيل وتاريخ الصفقة، وذلك في إطار تحقيق مبدأ الشفافية، ووفقا لقانون نشر المعلومات، الذي يشير إلى أن أي قرار حكومي يعني الحقوق العامة، ويجب ألا يندرج ضمن المعلومات المصنفة سرية، وبما أن تخصيص العملة له تأثير مباشر في معيشة الشعب وحياته، يجب أن يكون متاحاً للعموم.

وقد تدهورت العملة الإيرانية من 65 ألف ريال مقابل الدولار سجلتها قبيل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق إيران النووي في مطلع مايو، إلى 81.5 ألف ريال بلغتها يوم الاثنين الماضي.