• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

ارتفاع عدد نازحي الأنبار إلى 700 ألف ووفاة 5 منهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

بغداد (الاتحاد)

قال رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت أمس إن أعداد النازحين من الرمادي باتجاه بغداد خلال اليومين الماضيين، وصلت إلى 700 ألف نازح، مشيرا إلى «تشكيل لجان لمنح النازحين بطاقة مؤقتة لمن تركوا مستمسكاتهم الثبوتية وتهيئة شاحنات لنقلهم إلى مناطق أخرى، فيما أفاد نازحون عالقون بتسجيل 5 حالات وفاة بين العوائل النازحة نتيجة الظروف الإنسانية السيئة، مؤكدين أن الحكومة سمحت بدخول الحالات الإنسانية فقط وبشرط الكفيل دون السماح للعوائل الأخرى.

وتابع كرحوت أن «أغلب النازحين لديهم أقارب في بغداد، فيما سينقل الآخرون إلى مناطق هيأتها وزارة الهجرة في حي الجامعة والسلام وأحياء أخرى».

من جهتهم قال نازحون عالقون في معبر بزيبز أمس إن خمس حالات وفاة سجلت بين العوائل النازحة بسبب الظروف السيئة، مضيفين «منذ ستة أيام ونحن نفترش الأرض مع عوائلنا في منطقة بزيبز، بانتظار شفقة الحكومة علينا بفتح المنفذ من أجل الدخول لبغداد لطلب الأمان». وأضاف النازحون أن امرأتين وثلاثة أطفال توفوا بسبب حرارة الجو ونقص الأدوية وتم دفنهم في منطقة بزيبز لعدم السماح لنا بدخول بغداد لغرض دفنهم. وأوضحوا أن ست حالات ولادة سجلت خلال أيام الانتظار في بزيبز منذ الجمعة الماضية، وأن الولادات تمت في المنطقة ذاتها على أيدي النساء باستخدام أدوات بدائية وغير طبية.

وقدرت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 40 ألف عراقي نزحوا جراء القتال في الرمادي، وعبروا جسر بزبيز أمس في طريقهم إلى العاصمة.

وقال المجلس النرويجي للاجئين في وقت سابق إن السلطات تمنع المدنيين من عبور الجسر إلى بغداد، لكن اليوم سمحت السلطات بعبور النازحين وبينهم أسر فرت من منازلها بقليل من الأمتعة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا