• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منظمة الجمارك العالمية تؤكد:

حماية الملكية الفكرية بالإمارات تفوق المعايير العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

حسام عبدالنبي (دبي)

حسام عبدالنبي (دبي)

أكد فيليب فورو، المدير في منظمة الجمارك العالمية، أن الإمارات وضعت تشريعات لحماية الملكية الفكرية والتصدي لعمليات تقليد السلع، تفوق المتطلبات الدولية في هذا الشأن وأهمها اتفاقية «تريبس» التي أقرتها منظمة التجارة العالمية كوثيقة دولية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأشار، خلال فعاليات منتدى حقوق الملكية الفكرية 2015 في دبي أمس، إلى أن الإمارات كانت سباقة في هذا المجال، إذ طبقت توصيات ما زالت منظمة الجمارك العالمية تطالب الدول الأعضاء فيها والبالغ عددهم 180 دولة بتطبيقها وأهمها تشكيل لجنه مشتركة من تضم ممثلين عن هيئات الصحة والجمارك ووزارة الداخلية من أجل التصدي لعمليات تقليد السلع التي تشكل خطورة على حياة الإنسان وأهمها المواد الغذائية والأدوية وقطع غيار السيارات.

ووصف الإمارات بأنها «نموذج يحتذى به في مجال حماية الملكية الفكرية» لاسيما وأن القانون الإماراتي يعد من أقوى القوانين في هذا المجال فضلاً عن توافر ثقافة تطبيق القانون والتي لا تقل أهمية.

ورداً على سؤال عن وجود قائمة سوداء للدول المعروفة بصادراتها من السلع المقلدة والمغشوشة، نفى فورو، وجود مثل هذه القائمة والتي تعتبر من وجهه نظره «من دون جدوى».

وأكد أن دولة مثل الصين على العكس ما يظن الكثيرون لديها الإرادة السياسية والتشريعات التي تستهدف مكافحة الغش التجاري، بل إنها ضبطت خلال العام الماضي سلعاً مقلدة تفوق الكميات التي تم ضبطها في 29 دولة من أعضاء المنظمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا