السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإنفاق على الإلكترونيات بالدولة ينمو 11% إلى 14 مليار درهم العام الحالي

الإنفاق على الإلكترونيات بالدولة ينمو 11% إلى 14 مليار درهم العام الحالي
20 مايو 2012
يوسف العربي (دبي) - يرتفع حجم الإنفاق على الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات بنسبة 11,7% خلال العام الحالي ليصل إلى نحو 13,9 مليار درهم، مقابل 12,47 مليار درهم خلال العام 2011، بحسب مؤسسة بزنس مونيتورز إنترناشيونال “BIM” البريطانية المتخصصة في دراسات الأسواق. وتوقعت المؤسسة في تقرير حديث نشرته أمس، استمرار نمو سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة ليصل إلى نحو 17,25 مليار درهم بحلول العام 2016 بنمو يقدر بنحو 38%، مقارنة بالعام الماضي مدفوعاً باستمرار تعافي القطاعات الاقتصادية وانتعاش الحركة السياحية في الدولة. وأكد التقرير أن التقنيات الحديثة مثل الشاشات ثلاثية الأبعاد والهواتف المتحركة التي تدعم تقنيات الجيل الرابع الذي تم تدشينه مؤخرا في الدولة بالإضافة إلى ظهور طرز حديثة من أجهزة تشغيل ملفات الفيديو «البلو راي» ستشكل حافزا قويا لنمو القطاع خلال الفترة المقبلة. وأوضح التقرير أن تجار تجزئة الإلكترونيات أفادوا بوجود زيادة كبيرة في الطلب على المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية مرجعين ذلك إلى عدة أسباب أهمها انخفاض الأسعار والتحسن التدريجي في أداء الأسواق وثقة المستهلك، والتي كانت قد تضررت من جراء الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على العديد من القطاعات الاقتصادية ذات الصلة. وقال التقرير إن قوة أداء القطاع السياحي في الدولة انعكس بشكل مباشر على تحسن مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية، حيث تستحوذ عملية إعادة التصدير على نسبة كبيرة من مبيعات محال التجزئة المتخصصة في هذا المجال مؤكدا دور الفعاليات والمعارض مثل جيتكس شوبر ومهرجان دبي للتسوق وعيد في دبي وصيف في أبوظبي وغيرها في تحفيز مبيعات القطاع. وسجلت الإمارات أعلى معدل لإنفاق الفرد على تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، حيث بلغ نصيب الفرد نحو 3126 درهما (852 دولارا) سنوياً، وفق تقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة « اي دي سي» المتخصصة في مجال الاستشارات والبحوث الخاصة في قطاع التقنية. أجهزة الكمبيوتر ووفق «بزنس مونيتورز إنترناشيونال» ترتفع مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الدولة بنسبة 6% خلال العام الحالي لتصل إلى نحو 7,34 مليار درهم، مقابل 6,9 مليار درهم، خلال العام الماضي، لافتا إلى أن الطلب سيتركز بشكل رئيسي في هذا المجال أجهزة الكمبيوتر المحمول «النوت بوك» مستفيدا من العروض الترويجية التي يقدمها التجار على هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر. وبذلك تستحوذ أجهزة الكمبيوتر بجميع أنواعها على نحو 52,8% من إجمالي مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية المتوقع في الدولة خلال العام 2012، مقابل حصة مقاربة بلغت نحو 53% بما يعادل نحو 6,6 مليار درهم خلال العام 2011، متوقعاً أن تحقق مبيعات أجهزة الكمبيوتر نموا سنويا مركبا خلال الفترة من 2012-2016 بنحو 6 %. وتشكل الأجهزة السمعية والبصرية «AV» نحو 33,8% من إجمالي الإنفاق المحلي المتوقع على الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة خلال العام الحالي ليصل حجم الإنفاق على هذا القطاع إلى 4,7 مليار درهم «1,3 مليار دولار» مقابل 4,3 مليار درهم بحصة 35 % خلال العام 2011 بنمو يقدر بنحو 7%. وتوقع التقرير أن ينمو حجم الإنفاق على الأجهزة السمعية والبصرية بمعدل سنوي مركب بنحو 5% خلال الفترة بين عامي 2012 و 2016 ليصل إلى نحو 5,87 مليار درهم مدفوعاً بانتشار تقنيات البث عالي الوضوح وزيادة شعبية أجهزة «بلو راي» بتقنية البث ثلاثي الأبعاد. الهواتف النقالة ورجح التقرير نمو مبيعات الهواتف المتحركة في السوق بمعدل سنوي مركب نسبته 6% ليصل إجمالي مبيعات الأجهزة النقالة في الدولة إلى نحو ملياري درهم بحلول العام 2016. وقال ديباك كيترابال المدير التنفيذي لشركة جامبو في تصريحات سابقة إن قطاع تجزئة الإلكترونيات في الإمارات كان الأسرع تعافياً مقارنة بباقي قطاعات التجزئة في الدولة بسبب النشاط السياحي والعروض الترويجية التي طرحتها محال مبيعات التجزئة على مدار العام. وحول احتدام المنافسة بين محال التجزئة وتأثيرها على هامش أرباح هذه الشركات قال إن المنافسة بين شركات تجزئة الإلكترونيات تتركز على طرح المزيد من خدمات القيمة المضافة وخدمات ما بعد البيع المقدمة للمستخدمين وهو الأمر الذي يصب في مصلحة السوق بشكل عام. من جهته، قال عباس فرض الله مساعد مدير خدمة العملاء بمؤسسة شرف دي جي إن مبيعات الإلكترونيات في الشركة ارتفعت بنحو 12% خلال الربع الأول، مرجعاً ذلك إلى العروض التي تم تقديمها للعملاء على مدار العام والتي تضمنت التخفيض المباشر على الأسعار، إضافة إلى خدمات القيمة المضافة والهدايا الرمزية التي تقدم للمشترين. وقال إن انتعاش السياحة الوافدة إلى الدولة لعب دوراً أساسياً في نمو مبيعات الإلكترونيات إضافة إلى القفزات التي تشهدها المبيعات في المواسم الدورية مثل «جيتكس شوبر» ومهرجان دبي للتسوق وعيد في دبي وصيف في أبوظبي وغيرها. وأضاف أن إقبال العملاء خلال العام الحالي تركز على الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل “أي باد الجديد” و”آي فون s4” و”نوكيا إن 9” ,، إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر وشاشات العرض “ال إي دي” و”ثري دي” وغيرها من الأجهزة التي تضمنت تقنيات حديثة تم طرحها للمرة الأولى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©