• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

فيلم سينمائي تعرضه «العويس الثقافية» الأربعاء المقبل

«بغداد خارج بغداد» يستعيد عراق الستينيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 أكتوبر 2016

ظافر جلود (دبي)

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي، في الثامنة والنصف مساء الأربعاء 12 أكتوبر الجاري، عرضاً لفيلم «بغداد خارج بغداد» للمخرج العراقي قاسم حول، وهو من إنتاج دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية 2014.

وفي تصريح لـ «الاتحاد» أعرب قاسم حول عن شكره مؤسسة العويس الثقافية التي أتاحت له هذه الفرصة وقال: «أنا حريص أن أعرف الانطباع الذي سيحققه الفيلم لدى الجمهور المتلقي في الإمارات».

وأضاف: «يعكس الفيلم رؤيتي لواقع مُرْ في تاريخ وطني العراق، إذ في عودتي إليه بعد التغيير السياسي وسقوط النظام السابق، لم أجد «بغداد» التي عرفتها وعشقتها في حقب الخمسينيات والستينيات. لم أجد شارع الرشيد ولا المقاهي ولا شارع أبي نواس ولا صالات السينما ولا استوديوهات الموسيقى ولا ولا.. وجدت المدينة خاوية وكأنها رحلت فأصبت بحالة نفسية متعبة، سطرت فيها مشاهد يجمعها الشعور بالغربة الوجودية، بدءاً من جلجامش وخوفه، ومرورا بكل الذين تمردوا على واقعهم».

يشار إلى أن الفيلم من تمثيل: فلاح محسن، أسرار ناصر، مجيد عبد الواحد، علي عادل، قاسم حول، رشا الكناني، عبد المطلب السنيد، جمال الشاطئ، علي العبيدي، نزار السامرائي، رعد رشيد، أسعد مشاي، علي طالب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا