• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تأجيل محاكمة مرسي في قضية التخابر أسبوعين واليوم النظر في تجديد حبس 500 من الجماعة في أحداث «رابعة»

أحكام بسجن 43 «إخوانياً» مصرياً بينهم 28 بالمؤبد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

قالت مصادر قضائية: «إن محكمة الجنايات بمدينة الفيوم المصرية عاقبت أمس 43 مؤيداً لجماعة الإخوان الإرهابية بالسجن، بعد إدانتهم بتهم تتصل باحتجاج في المدينة التي تعد من معاقل مؤيدي الجماعة. وقال مصدر: «إن 28 من المحكوم عليهم عوقبوا غيابياً بالسجن المؤبد، في حين عوقب الباقون، وهم رهن الاحتجاز، بالسجن المشدد ثلاث سنوات». وأضاف: «إن المحكوم عليهم المحتجزين لم يمثلوا أمام المحكمة في جلسة النطق بالحكم أمس لأسباب أمنية».

ويحرم المحكوم عليه بالسجن المشدد من العفو الذي يصدر عن جزء من العقوبة في المناسبات الوطنية والدينية. وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابياً حال إلقاء القبض عليهم أو تسليم أنفسهم.

وقال المصدر: «إن النيابة العامة كانت قد أحالتهم إلى المحاكمة بتهم ممارسة العنف، وترويع المواطنين، وتكدير السلم العام، والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة، وحيازة أسلحة، وقطع الطريق، والتظاهر من دون سند قانوني، ومنع السلطات من ممارسة عملها والاعتداء عليها». وتتصل القضية باحتجاج نظم في الفيوم الواقعة جنوب غربي القاهرة بعد عزل الرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي في يوليو الماضي عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

من ناحية أخرى، أكد مصدر قضائي، أن محكمة جنايات القاهرة ستعقد اليوم الثلاثاء، جلسة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة، للنظر في أمر تجديد حبس قرابة 500 متهم من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية لاتهامهم في أحداث الشغب، التي وقعت بتاريخ 14 أغسطس أثناء فض اعتصام «الإخوان» بميدان رابعة العدوية.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين 12 اتهاماً، تمثلت في ارتكابهم جرائم الانضمام إلى جماعة الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية، واستعراض القوة، والتهديد بالعنف، وترويع المواطنين، وتكدير الأمن العام، وفرض السطوة على المواطنين، وعرقلة ممارسة الشعائر الدينية.

ويواجه المتهمون أيضًا ارتكاب جرائم استعمال القوة والعنف مع أفراد الشرطة، ومنع رجال السلطة العامة من ممارسة أعمالهم، وحيازة أسلحة نارية وذخائر من دون ترخيص، وحيازة مفرقعات، وتخريب المال العام والطرق، وتعطيل وسائل النقل البرية، وإضرام النيران في مسجد رابعة العدوية وملحقاته عمدًا، وحيازة أسلحة بيضاء للاعتداء على المواطنين، والإرهاب، وتكدير الأمن العام، والتجمهر بغرض التأثير على السلطات العامة، وتخريب المباني والأملاك العامة، واستعمال القوة ضد المواطنين، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل رجال الشرطة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا