• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

منتدى التعاون العربي - الصيني يبدأ بعد غدٍ بمشاركة 200 مسؤول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

توجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إلى الصين أمس، للمشاركة في الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون العربي - الصيني الذي يبدأ بعد غد الخميس.

وكان وفد الجامعة غادر قبل يومين برئاسة السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام، للمشاركة في المنتدى الذي يشهد الاحتفال بمرور 10 أعوام على بدء فعالياته.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الصيني شي جين بين في افتتاح المنتدى، كما سيلقي كلمة أمامه.

يشارك في المنتدى 200 مسؤول عربي وصيني، وسيركز بشكل أساسي على بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ 21 وتعزيز التنمية المتبادلة، ودفع علاقات التعاون الاستراتيجي الصيني العربي.

يذكر أن الصين أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي، وأكبر شريك تجاري لتسع دول عربية، وفي المقابل، تعتبر الدول العربية سابع أكبر شريك تجاري للصين، وأهم شريك لها للتعاون في مجال الطاقة، وسوقاً مهماً للمقاولات الهندسية والاستثمارات الصينية. حقق حجم التبادل التجاري العربي الصيني خلال السنوات العشر الماضية قفزة كبيرة، حيث ارتفع من 25,5 مليار دولار إلى نحو 239 مليار دولار، بزيادة تتجاوز 25% سنوياً.

ووصلت قيمة العقود الجديدة المبرمة بين الشركات الصينية والعربية للمقاولات الهندسية إلى أكثر من 29 مليار دولار سنوياً. (القاهرة - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا