• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

احتفل بإحراز الذهبية رقم 100 في مسيرة الـ 8 سنوات

لي كلوس «العلامة الفارقة» في «مجمع حمدان» للسباحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أكتوبر 2016

علي معالي (دبي)

احتفل الجنوب الأفريقي تشاد لي كلوس في الجولة الأخيرة من سلسلة جولات كأس العالم للسباحة في دبي، بإحرازه الميدالية رقم 100 في مشواره بسلسلة كأس العالم، ليصبح السباح الأول في تاريخ اتحاد السباحة الذي يحقق هذا الكم من الميداليات، ولتصبح نسخة دبي التي أسدل عليها الستار يوم الأربعاء الماضي ، علامة فارقة في تاريخ البطل العالمي. والطريف في مشوار تشاد «27 عاماً» أن أول ميدالية ذهبية في مشواره كانت في دبي، وكان عمره وقتها 19 سنة، وكان أصغر سباح في منتخب بلاده في ذاك الوقت، وبالتالي فإن السباح العالمي الكبير أكد خلال 8 سنوات جدارته خصوصاً في جولة دبي التي كانت فألاً حسناً عليه خلال مشواره مع اللعبة.

ويشارك السباح العالمي لي كلوس ومعه كوكبة من نجوم العالم في جولة الدوحة اليوم في المجرى القصير «25 متراً» في مسبح مجمع حمد للرياضات المائية، قبل الانطلاق إلى جولات كأس العالم الأخرى في سنغافورة وطوكيو، ثم الجولة الختامية في هونج كونج. ويشارك من سباحينا في هذه النسخة الثنائي فاروق الجسمي وعبدالله سليمان الفلاسي ومعهما أحمد الجهوري مدير المنتخبات.

وفي سلسلة كأس العالم يبدو السباق رهيباً بين عدد كبير من نجوم اللعبة للفوز باللقب في نهاية المطاف في هونج كونج، حيث يتصدر حالياً الروسي فلاديمير مورزوف الروسي ، يليه في مركز الوصافة الجنوب أفريقي تشاد لي كلوس إضافة إلى وجود البرازيلي فيليبي ليما والأميركي جوش برونيك والياباني دايو سيتا، وهو ما يشكل صراعاً يصعب معه حسم بطل سلسلة كأس العالم إلا مع الجولة الأخيرة للتقارب الكبير في النقاط بين فرسان المقدمة.

ويختلف الوضع في السيدات حيث تبدو المجرية كاتينكا هوسزو «27 عاماً» المرشحة الأولى للقب، للفارق الكبير مع صاحبة المركز الثاني وهي الجامايكية علياء أتكينستون، حيث تخطت كاتينكا حاجز الـ650 نقطة، بينما وصلت منافستها إلى 300 نقطة. وكانت كاتينكا توجت منتخب بلادها بالمركز الأول في جولة دبي برصيد 19 ميدالية حققت منها كاتينكا 13 ميدالية بمفردها منها 9 ذهبيات و4 فضيات. وأثبتت جولة دبي الطفرة التي تعيشها السباحة اليابانية التي شاركت لأول مرة بعدد 6 سباحين في جولة دبي، وهو مؤشر إلى أنها بدأت ترتب أوراقها من الآن استعداداً لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.

يذكر أن هناك جولة جديدة في العام 2017 من سلسلة جولات كأس العالم، وذلك حسب الاتفاق المبرم بين الاتحاد الدولي ومجلس دبي واتحاد السباحة. وقد ألمح غازي مدني في مؤتمر صحفي أن لا مانع من تجديد استضافة مجمع حمدان لسلسلة جولات هذا الحدث العالمي الكبير، ما دام هناك مجمع عالمي في حجم مجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، فضلاً عن التفاهم الكبير بين الاتحادين الدولي والإماراتي في هذا الشأن، والتنسيق المتميز بينهما في عالم السباحة.

ويشارك في جولة الدوحة اليوم 256 سباحاً وسباحة يمثلون 30 دولة من مختلف قارات العالم، من بينهم عدد كبير من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد في ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل، وسيتم عقد جمعية عمومية للاتحاد الآسيوي على هامش البطولة ويمثل أحمد الفلاسي الاتحاد الآسيوي بوصفه نائب رئيس الاتحاد وعبدالله مبارك الزحمي نائب رئيس اتحاد السباحة وعبدالله الوهيبي أمين عام الاتحاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا