• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تعتمد على نظام البناء المعماري الهندسي المفتوح

«الفواصل الوهمية» تمنح الفراغات إطلالة أنيقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

لو نظرنا إلى المباني العصرية، لوجدناها تسير على نهج المعمار الهندسي المفتوح، القائم على التخلي عن الحواجز والجدران والأبواب، لتعطي للعين نظرة أكثر اتساعاً، وتجعل النفس أكثر راحة وتقبلاً للمكان عند الجلوس فيها، ولكن على الرغم من فخامة هذا النظام، فإنه بحاجة إلى دراسة جيدة، في إعادة توزيع محتويات الفراغ، وأيضاً رسم حدود وهمية، بين كل محطة وأخرى، حتى تعطى انطباعاً وفكرة لتنوع المحطات، وتغيرها من حيز إلى آخر.

يشير عمر أحمد «مصمم داخلي»، قائلاً: تعد الفواصل والحواجز فكرة مبتكرة تصنع الفرق بين الفراغات، وتجعل المكان متاحاً أكثر لاستغلاله بطريقة سلسة، مع توفير بعض المساحات، لتوظيفها في عمل آخر، فقد يلجأ البعض إلى إنشاء وحدات سكنية ذات ردهات وغرف واسعة وفسيحة، مما يضيع قطع المفردات، في الفراغ، وتفقد بذلك جمالها، وحضورها في المكان، هذه المشكلة لربما يعاني منها الكثير من الذين يجدون أن مهمة إعادة توزيع الأثاث يمكن أن تساهم في الحد من هذه النظرة، وهي خطوة لا بأس بها، ولكنها لا تساهم بالقدر الذي يجعل الفراغ أكثر جاذبية وأناقة، وراحة أيضاً.

إطلالة أنيقة

ويضيف أحمد قائلاً: هناك عدة مفردات يستخدمها مهندس الديكور الداخلي، كوسيلة لعمل فواصل وهمية، تمنح الفراغ إطلالة جمالية أنيقة، أكثر تنظيماً. ودائماً المنازل الضيقة يتم التعامل معها بطريقة مختلفة عن الوحدات السكنية الواسعة، فإذا تحدثنا عن طلاء الجدران، فلابد من انتقاء الألوان الفاتحة خصوصاً في المسحات الضيقة فيمكن طلاؤه باللون الأبيض أو البيج، مع انتقاء قطع أثاث بأقمشة ناعمة وهادئة، وبسيطة والابتعاد عن حشو الفراغ بقطع إضافية ليس لها داع. وهذا على عكس المنازل الفسيحة فيمكن أن تطلى الجدران بالطلاء الغامق والفاتح، لعمل عزل نظري بين هذه الوحدات.

كما أن مهمة توزيع قطع الأثاث تلعب دوراً في عملية الفصل، فعند وضع قطع الأثاث الكبيرة ملاصقة للجدران، فيمكن أن توزع وحدات الأرائك الصغيرة مقابلة لها لتعطي نوعاً من العزل والفصل عن المساحات الأخرى، وفي مقابل ذلك يمكن أن تشغل مثلاً منطقة تناول الطعام، بعد وضع طاولة بوفيه كعازل بين محطة الجلوس وبعض الزهريات العملاقة والتحف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا