الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجائزة تشمل 11 فئة لترسيخ أفضل ممارسات الاتصال الحكومي

الجائزة تشمل 11 فئة لترسيخ أفضل ممارسات الاتصال الحكومي
18 مايو 2013 23:35
الشارقة (الاتحاد)- أقرت لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي بعض التعديلات والتغييرات على بعض المعايير والفئات والبنود والشروط وأحكام الجائزة، وإضافة المعايير العامة للتقويم والتعديل على الجدول الزمني. جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي الذي عقد مؤخرا بحضور أسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي مدير الجائزة وأعضاء اللجنة. واتفقت اللجنة خلال اجتماعها على إضافة معايير جديدة لكل فئة من فئات الجائزة بينما تتضمن المعايير العامة لتقييم الأعمال المقدمة عدة بنود، تتعلق باختيار الموضوع وحجم الجهد المبذول والوسائط المستخدمة والجماليات والتأثير والبحث والمعلومات، وتوافر عنصر التشويق والتميز التقني والإبداع الفكري والبناء وترابط الأفكار وسلامة اللغة ومناسبتها. ويتيح الموقع الإلكتروني للجائزة الفرصة للراغبين في المشاركة بأعمالهم في الجائزة ممن تنطبق عليهم شروط التقديم. وتنقسم فئات جائزة الشارقة للاتصال الحكومي الموزعة على 11 جائزة إلى مجموعتين، وهما: الفئات المختارة من قبل مركز الشارقة الإعلامي وأعضاء لجنة التحكيم ومجموعة الفئات المرشحة، وتشتمل الفئات المختارة على جائزتين لدول مجلس التعاون الخليجي وهما جائزة الشخصية الإعلامية وجائزة الريادة الإعلامية. وتمنح جائزة الشخصية الإعلامية لأحد المبدعين وصناع الرأي في المجال الإعلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، على أن تحظى الشخصية المختارة بسمعة مهنية وأخلاقية طيبة عبر تقديمها أعمالاً إعلامية متميزة تكون قد ساهمت في واحد أو أكثر، لدعم المضامين المتعلقة بنشر رسالة حضارية إنسانية، أو حل مشكلة اجتماعية شائكة أو تتعلق بنشر الوعي حيال القضايا الاجتماعية أو التربوية أوالصحية أو البيئية، ويجري النظر إلى ما ساهمت به الشخصية التي يتم اختيارها بفعالية في تطوير الاتصال الحكومي في المنطقة. أما جائزة الريادة الإعلامية فهي تمنح لمؤسسة إعلامية رائدة عملت على تحقيق تقدم يساهم في تحقيق الإنجازات الإعلامية المتميزة في منطقة الخليج العربي وإبرازها باعتماد مجموعة من معايير التقييم. وتشتمل مجموعة الفئات المرشحة على 9 جوائز منها أربع جوائز تتعلق بإمارة الشارقة وهي جائزة أفضل ممارسة اتصال حكومي، وذلك تقديرا للإسهامات البارزة والمهمة في قطاع الاتصال الحكومي والعلاقات العامة في إمارة الشارقة، وتقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل ممارس اتصال حكومي وفق معايير وشروط تضعها اللجنة وترتبط بمدى مساهمته في تحقيق التواصل الفعال بين مؤسسته ومختلف وسائل الإعلام، وتسهيل مهام ممثلي وسائل الإعلام وبناء العلاقات الايجابية معهم وتحقيق السمعة الطيبة لأداء الاتصال الحكومي في مؤسسته وفي أوساط الجمهور الخارجي. وفي ما يتعلق بجائزة الإعلامي الشاب فهي تمنح لمشروع عمل إعلامي متميز تقدم به طالب جامعي أو طالبة جامعية، خلال الفترة الدراسية في إحدى الجامعات المعترف بها في إمارة الشارقة وفق معايير معينة تضعها اللجنة. وتختار لجنة التحكيم الإعلامي الشاب أو الإعلامية الشابة بناء على شروط تتعلق بالقدرة على إتقان المعاييرالمعرفية والمهنية، والإبداع في مجال الإنتاج الإعلامي أو العلاقات العامة أو مشاريع تخرج متميزة في المضمون والشكل. ويعمل القائمون على جائزة الشارقة للاتصال الحكومي بعد انتهاء فترة التقديم على جمع مختلف الأعمال المشاركة، وتصنيفها ومن ثم الإعداد لمرحلة التحكيم من قبل لجنة تحكيم مختصة في قطاع الإعلام والاتصال. واشترطت لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي على الأعمال المشاركة في الجائزة أن يكون قد تم نشرها أو إذاعتها، أو بثها في الفترة ما بين 1 سبتمبر 2012 و15 سبتمبر 2013 على ان لا يكون قد تمت المشاركة بها في جائزة أخرى. ووفقا لأحكام الجائزة يتأهل للمشاركة فيها ممارسو الاتصال الحكومي والإعلام ممن يعملون بدوام كامل أو جزئي أو لحسابهم الخاص، أو من طلبة كليات الاتصال والإعلام وعلى المشاركين الراغبين بالتقدم لأكثر من جائزة، تعبئة طلب منفصل لكل فئة علما بأن المشاركة في الجائزة لا تترتب عليها أية رسوم. يشار إلى أن فكرة جائزة الشارقة للاتصال الحكومي تبلورت لتثمين جهد المؤسسات المحلية والإقليمية والمجموعات والأفراد، ودعم إنجازاتهم وإبداعاتهم التي تساهم في إيجاد صناعة إعلامية محلية وخليجية وعربية متميزة، وتقديرا من مركز الشارقة الإعلامي للدور الكبير للإعلام في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وأهمية الاتصال الحكومي الذي يعتبر مكملا وشريكا إعلاميا، كونه المرآة التي تعكس مجمل الأحداث والتطورات والإنجازات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©