• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

كيري يلوح لكوريا الشمالية بمحكمة الجنايات الدولية وعقوبات جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 مايو 2015

سيؤول (وكالات)

لوح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس لكوريا الشمالية بإحالتها إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بدعوى انتهاكها حقوق الإنسان وفرض عقوبات دولية جديدة عليها بسبب استمرار برنامجها النووي.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونج سي في سيؤول: «إن كوريا الشمالية «لم تقترب حتى من اتخاذ الخطوات اللازمة لكبح برنامجها للأسلحة النووية كي تبادر الولايات المتحدة بإجراء محادثات معها، ومن الضروري زيادة الضغط عليها.

وأضاف أنه من المحتمل إحالتها إلى محكمة الجنايات الدولية «إذا استمر نهجها الحالي فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وأكد أن التحالف بين بلاده وكوريا الجنوبية «أقوى من أي وقت مضى». موضحاً أنه ليست هناك ذرة خلاف على الإطلاق بين الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية كوريا فيما يتعلق بوجهة نظر الدولتين، بشأن استفزازات كوريا الشمالية وبرنامجها النووي.

وأضاف أن بلاده على استعداد لتقدم علاقة ثنائية أفضل لكوريا الشمالية: «فقط إذا أظهرت استعداداً صادقاً للإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها المتعلقة بنزع السلاح النووي».

ورأى كيري أن تجربة إطلاق صاروخ ذاتي الدفع من غواصة التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخراً تظهر عدم رغبتها في التقرب إلى المجتمع الدولي الدولية.

وقال: «تواصل على العكس تطوير أسلحة نووية وصواريخ ذاتية الدفع والنكث بوعودها وإطلاق تهديدات وإظهار عدم اكتراث واضح بالقوانين الدولية».

وتابع كيري: «لهذا من المهم أن نعزز الضغوط الدولية على كوريا الشمالية لتغير سلوكها، وهناك احتمال فرض عقوبات جديدة أو وسائل أخرى».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا