• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة تنتخب أنطونيو جوتيريس أميناً عاماً لها اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

نيويورك - وام

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر السفير الروسي فيتالي تشوركين توافق أعضاء المجلس على تفضيل اختيار أنطونيو جوتيريس، المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين، ليشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال تشوركين خلال تصريحات له اليوم للصحفيين وإلى جانبه أعضاء مجلس الأمن «ترون الآن مشهداً تاريخياً، لا أعلم ما إذا كان قد تم بهذا الشكل من قبل في تاريخ الأمم المتحدة، كما تعلمون فقد أجرينا 6 جولات اقتراع أولية، وكانت تلك عملية مهمة للغاية لاختيار الأمين العام المقبل، إننا نقدر مشاركة جميع المرشحين في هذه الحملة بعد الجولات الست، لدينا مرشح مفضل وهو أنطونيو جوتيريس، وقد قررنا إجراء تصويت رسمي غداً في العاشرة صباحاً ونأمل أن يتم التصويت بالتزكية».

وجاء اختيار أعضاء مجلس الأمن لرئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو جوتيريس مرشحاً رسمياً من قبل المجلس ليتم اعتماده بالتزكية في الجمعية العامة لاحقاً ليحل جوتيرس خلفاً للأمين العام الحالي بان كي مون الذي ستنتهي ولايته مع نهاية العام الحالي.

وحصل جوتيريس على المركز الأول في الاقتراع الذي نظمه مجلس الأمن حول هذا المنصب، تلاه الرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك بعد إجراء أول اقتراع سري في الجمعية العامة للمنظمة الدولية اليوم الخميس.

وحصلت البلغارية إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» على المركز الثالث في الاقتراع، بينما تقاسم وزيرا خارجية صربيا السابق فوك يريميتش ومقدونيا السابق سرجان كريم المركز الرابع.

وحلت رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك التي تترأس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المركز الخامس تلتها وزيرة الخارجية الأرجنتينية السابقة سوزانا مالكورا ومسؤولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة كريستينا فيجيريس وهي من كوستاريكا.

وهذا العام، حاولت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضواً التخفيف من السرية المحيطة بعملية انتخاب الأمين العام على مدى السبعين عاماً الماضية من خلال عقد ندوات على غرار حملات الدعاية الانتخابية لكل مرشح.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا