• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تعود للأسرتين الفرعونيتين الـ 25 والـ 26

كشف 10 مومياوات داخل المقبرة 33 في أسوان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

اكتشفت بعثة إسبانية في منطقة قبة الهوا جنوب مدينة أسوان (أقصى جنوب مصر) حجرة دفن جديدة، لم تمس من قبل بداخلها 9 توابيت لا تزال تحتفظ بمومياواتها تعود إلى الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين (650-525 قبل الميلاد).

وقال وزير الآثار المصري محمد إبراهيم في بيان «إن البعثة اكتشفت أيضاً تابوتاً خشبياً آخر في حالة جيدة من الحفظ وبداخله مومياء شخص تشير المقتنيات الأثرية، التي عثر عليها بين اللفائف الكتانية المحيطة بها، إلى أنه ينتمي إلى أصول نوبية، إذ عثر على خنجر نوبي يحمل ملامح ومميزات صناعة الأسلحة في العصر النوبي، حيث حكم ملوك النوبة مصر في الأسرة الخامسة والعشرين التي بدأ حكمها نحو عام 747 قبل الميلاد.

وقسم علماء المصريات والمؤرخون التاريخ المصري إلى فترة مبكرة تزيد على أربعة آلاف عام قبل الميلاد، ثم توحدت مصر جغرافيا وإداريا تحت حكم مركزي نحو عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى. وفي عصر بطليموس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 284 و246 قبل الميلاد قسم الكاهن مانيتون أشهر المؤرخين المصريين تاريخ مصر إلى 30 أسرة حاكمة، منذ توحيد مصر حتى الأسرة الثلاثين التي أنهى حكمها الإسكندر المقدوني حين غزا مصر عام 332 قبل الميلاد.

وأوضح البيان «أن حجرة الدفن التي اكتشفتها البعثة الإسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية توجد داخل المقبرة رقم 33 التي يبلغ عمرها 2500 عام تقريبا، وكانت اكتشفت من قبل وتضم مدافن عائلتين من حكام أسوان المعاصرين للأسرة الثانية عشرة (نحو 1991-1786 قبل الميلاد)، لافتا إلى أن الاكتشافات الجديدة تؤكد أن المقبرة أعيد استخدامها في العصر المتأخر، حيث تضم هذه المنطقة مقابر حكام الإقليم الأول لمصر العليا في عصري الدولة الوسطى والدولة القديمة، والذي كان يدعى (تاسي)، وكانت عاصمته جزيرة الاليفنتين وكان يطلق عليها قديما جزيرة (ابو).

وأضاف «أن من أشهر مقابر الإقليم، مقبرة الحاكم (حور خوف) الذي سجل سيرته وأعماله ورحلاته على جدران مقبرته»، بالإضافة إلى مقبرة (حقائيب الأول) الذي بلغ منزلة طيبة في نفوس المصريين، حتى أنهم شيدوا له معبداً في عصر الدولة الوسطى، والذي كشف عنه العالم الأثري لبيب حبشي خلف متحـف أسوان في أوائل القرن الماضي. (القاهرة - وكالات)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا